مصر تكشف لأول مرة عن امتلاكها الطائرة الصينية بدون طيار Wing Loong

طائرة بدون طيار Wing Loong
طائرة بدون طيار Wing Loong

كشفت القوات المسلحة المصرية خلال الفيلم القصير ” سهام تحمى قلب الوطن ” عن امتلاك الطائرة الصينية بدون طيار Wing Loong UAV التي تلقب بديناصور الزاحف المجنح Pterodactyl . وهذه الطائرة بدون طيار مصنفة من فئة الطائرات بدون طيار القتالية متوسطة الإرتفاع عالية البقائية MALE UCAV كطائرات MQ-1 Predator الأميركية و الجدير بالذكر أن وسائل الإعلام الصينية قد أكدت بالفعل تصدير الطائرة بدون طيار إلى مصر منذ أوائل العام الجاري .
وبحسب ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية في 13 تشرين الأول/ أوكتوبر، تبلغ السرعة القصوى للوينج لونج 280 كم / ساعة و يصل مداها إلى أكثر من 4000 كم مع القدرة على البقاء لأكثر من 20 ساعة في الجو ، و يمكنها التحليق لارتفاع 5300 متر فوق سطح البحر و الطيران بحمولة متنوعة تبلغ 200 كجم مقسمة إلى 100 كجم للذخائر و 100 كجم لمستشعرات الرصد و التهديف .
تخدم الطائرة على الحدود المصرية لمهام المراقبة و الاستطلاع بالإضافة للقيام بمهام قتالية مختلفة ، حيث تمتلك منظومة رصد كهروبصري أسفل مقدمة الهيكل تحتوي على مستشعرات الرصد والتهديف الحرارية Forward Look Infrared ، كما تمتلك رادار رسم الخرائط الأرضية عالية الدقة SAR Synthetic Aperture Radar و محدد الأهداف بالليزر Laser Designator لإضاءة الأهداف للذخائر الموجهة بالليزر ، و تستطيع حمل الذخائر المتمثلة في الآتي :
– الصواريخ الموجهة :
– صاروخ BA-7 المضاد للدبابات و المشتق من الصاروخ AKD-10 المماثل لصواريخ Hellfire الأمريكية ، و هو موجه بأشعة الليزر و يزن 47 كجم ، و تصل دقته لأكثر من 80% عند مداه الأقصى البالغ 7 كم .
– صاروخ BRM1-90 المضاد للمدرعات و تجمعات الأفراد ، و الأهداف عالية القيمة كالدفاعات الجوية و المدفعية بالإضافة إلى الأهداف الجوية المحلقة على ارتفاعات منخفضة ، و هو موجه بأشعة الليزر و يزن 16.8 كجم و يبلغ مداه 8 كم .
– صاروخ TY-90 جو-جو مخصص في الأساس ضد المروحيات ، يتم توجيهه حرارياً و تصل سرعته القصوى إلى 2 ماخ (2470 كم / ساعة) ، كما يمتلك طابة تصادمية Impact Fuze و أخرى تقاربية Proximity Fuze للإنفار بجوار الهدف و يبلغ مداه 8 كم .
– القنابل الموجهة و الحرة :
– قنابل LS-6 بوزن 50 كجم والموجهة بالأقمار الصناعية GPS و منظومة الملاحة بالقصور الذاتي INS كما تمتلك باحث كهروبصري لإصابة الهدف بأعلى دقة ممكنة .
– قنابل GB-4/100 بوزن 100 كجم و GB-7/50 بوزن 50 كجم و الموجهة بأشعة الليزر .
– عائلة القنابل العنقودية YZ-200 بأوزان 125 و 50 كجم و يتم توجيه القنبلة نفسها بأشعة الليزر ، بالإضافة إلى عائلة القنابل العنقودية YZ-100 ذات أوزان 100 و 50 و 30 كجم و تحمل الذخائر العنقودية بداخلها على منظومات توجيه مختلفة (القصور الذاتي – الأقمار الصناعية – أشعة الليزر – أشعة تحت حمراء / حرارياً – رادارياً ) .
– القنابل الحرة FT-7 بوزن 130 كجم ذات أجنحة مسطحة لزيادة دقة الإصابة ، و قنابل FT-9 و FT-10 بوزن 50 و 25 كجم .
كما يتم تشغيل الطائرة عن بعد من داخل محطة التحكم الأرضية و التي تستقبل كافة البيانات من مستشعرات الطائرة من خلال وصلة بيانات Data Link ، و يقوم المشغل في المقابل بإرسال بيانات المهام المكلف بها للطائرة ، و يتم الاتصال مع المحطة الأرضية داخل نطاق الرؤية Line of sight لمدى يصل إلى 200 كم ، كما يوجد هوائي اتصالات عبر الأقمار الصناعية مدمج على أنف الطائرة ، و الذي يتيح القيادة و التحكم بالطائرة لمديات أبعد من ذلك و الاتصال و نقل البيانات على قنوات مشفرة و مؤمنة و مستقلة .

1 Comment on مصر تكشف لأول مرة عن امتلاكها الطائرة الصينية بدون طيار Wing Loong

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.