2021-09-26

هل من دور للمملكة العربية السعودية في معركة الرقة؟

معركة الرقة : هل تشارك السعودية؟
معركة الرقة : هل تشارك السعودية؟

استعداداً لمعركة الرقة المتوقعة وفي موقف لافت للمملكة العربية السعودية، أكد اللواء أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم قوات التحالف العربي، لموقع “العربية.نت”، استعداد المملكة لمشاركة التحالف الدولي والذي تقوده الولايات المتحدة في المعركة ‏العسكرية المتوقع انطلاقها قريباً في مدينة الرقة السورية إذا ما طُلب منها ذلك.

ووفقاً للوقع، قد تأتي تلك العمليات تزامناً مع عمليات تحرير الموصل من تنظيم “داعش”، وذلك بهدف قطع الطريق أمام ‏مقاتلي داعش من إعادة تشكيل تنظيم في معقله في الرقة، مشيراً إلى أن السعودية تشارك في الجهد الجوي وأن القوات الجوية السعودية منذ أيلول/سبتمبر 2014 ‏وحتى اليوم نفذت ما مجموعه 201 طلعة جوية ضمن التحالف الدولي.

وأضاف عسيري: “المملكة ملتزمة بالمشاركة في محاربة داعش في سوريا ضمن التحالف الدولي بما يوكل إليها من مهام جوية سواء من داخل المملكة أو من خلال طائراتها المنتشرة في قاعدة انجرليك التركية”، بحسب العربية.نت.

وفيما يخص العمليات الأرضية، أوضح عسيري أنه في الاجتماع الأخير للتحالف الدولي في واشنطن اتفقت الدول الأعضاء فيه على استخدام قوات سورية محلية يتم مساعدتها من قبل قوات التحالف وتوفير غطاء جوي لها.

السعودية لن تشارك في عمليات الموصل

وفيما يتعلق بمشاركة السعودية لقوات التحالف في عمليات استعادة الموصل، أكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي أن المملكة ومنذ نشوء التحالف لم تشارك في أي عمليات بالعراق، معللاً ذلك بأن السعودية لا يمكن أن تشارك في عمليات تشارك فيها الميليشيات، في إشارة منه إلى ميليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران.

وبحسب ما كشفه وزيرا الدفاع الأميركي آشتون كارتر والفرنسي جان ايف لو دريان الثلاثاء الماضي عقب اجتماع وزراء دفاع 13 دولة في باريس، يستعد التحالف الدولي لـ”عزل واستعادة الرقة” لمنع “داعش” من إعادة تنظيم نفسه “بعد ما تم إحرازه استراتيجيا وعسكريا في الموصل”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.