بالتفصيل: مدرعات LAV III للحرس الوطني السعودي.. خصائص ومميزات

مدرعة LAV III جاهزة للتسليم إلى السعودية
مدرعة LAV III جاهزة للتسليم إلى السعودية

شيرين مشنتف

تنتمي مدرعة LAV III الكندية، والتي أطلق عليها بالأصل اسم “كودياك” (Kodiak) من قبل الجيش الكندي، إلى الجيل الثالث من المركبات المدرعة الخفيفة (Light Armored Vehicles)، وهي من إنتاج شركة “جنرال داينامكس للأنظمة البرية” (GDLS). لقد دخلت المدرعة الخدمة في عام 1999، كما تم تصميمها على أساس عربة القتال المدرعة ثمانية الدفع MOWAG Piranha III السويسرية الصنع.

إن المشغل الرئيس لهذا النوع من العربات هو الجيش الكندي، حيث يشغّل 651 مدرعة LAV III، في حين يشغّل الجيش النيوزيلاندي 105 منها، أما الحرس الوطني السعودي فيشغّل 19 منها حالياً.

وفي ما يخص المملكة العربية السعودية، فهي كانت أبرمت عقداً مع الحكومة الكندية بقيمة 15 مليار دولار للحصول على 900 مدرعة LAV III معدّلة (وهي معروفة بـLAV 6.0). سيتم تزويد بعض من تلك المركبات بمدفع مضاد للدبابات عيار 105 ملم معروف بـ Cockerill CT-CV 105H. ويمكن لهذا السلاح إطلاق صواريخ “فالاريك 105” (Falarick 105) الذي بإمكانه ضرب الأهداف على مسافة تصل إلى 5000 متراً واختراق ما يصل إلى 550 ملم من الدروع. أما باقي المدرعات، فسيتم تزويدها بمحطات أسلحة محمية متوسطة العيار CPWS 20-25-30 والتي يمكن تسليحها بمدافع أوتوماتيكية يتراوح عيارها من 20 إلى 30 ملم، بالإضافة إلى 150 ذخيرة مستعدّة للإطلاق.

تتميز الآليات الخفيفة المدرعة LAV III بالحركية وقوة النيران والحماية العالية للطاقم. وقد سعت شركة General Dynamics إلى زيادة التدريع فيها للحماية من العبوات الناسفة. تعتمد المدرعة بالدرجة الأولى على تقنية الشكل المزدوج “Double – V – Hull” للآلية، إضافة إلى زيادة سماكة المعدن المصنعة منه هذه الآليات، كما تتميز بمقاعد للركاب قادرة على امتصاص العصف الناجم عن أي انفجار.

أما لجهة الحركية، فسيتم زيادة فعالية الآلية وقدرتها على المناورة والحمولة القصوى لها من خلال تزويدها بمحركات أكبر، بالإضافة إلى تطوير ناقل الحركة والمهامد وتزويدها بنظام آلي للتحكم بالارتفاع عن مستوى الأرض.

من حيث الحركية، تبلغ سرعتها ١٠٠ كلم/س وخارج الطرقات ٧٠ كلم/س. أما فيما يتعلق بالمدى فهو يبلغ على الطرقات المعبدة ٤٥٠ كلم وخارجها ٢٥٠ كلم.

يمكن لـ LAV III حمل الأسلحة التالية: مدفع عيار ٢٥ ملم نوع M242 من إنتاج Bushmaster، رشاش خفيف عيار ٥٦،٥ ملم نوع C9A2، رشاش متوسط محوري عيار ٦٢،٧ ملم نوع C6، وغيرها.

المواصفات التكتيكية

سنة دخول الخدمة: 1999

الطاقم: 3

عدد الجنود المحمولين: 6-7

الوزن: 16.95 طناً

الطول: 6.98 متراً

العرض: 2.7 متراً

الارتفاع: 2.8 متراً

التسليح: مدفع رئيس M242 عيار 25 ملم ومدفع ثانوي محوري C6 عيار 7.62 ملم.

المحرك: Caterpillar 3126 بقوة 350 حصان

السرعة القصوى على الأرض: 100 كلم/ساعة

المدى: 450 كلم

1 Trackbacks & Pingbacks

  1. المملكة العربية السعودية | صفقة شراء المملكة العربية السعودية لمدرعات كندية في خطر

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate