2021-09-25

بعد وفاة مصممها… تعرف على قدرات مقاتلة “ميغ-29” الروسية

مقاتلة "ميغ-29" الروسية
مقاتلة "ميغ-29" الروسية

تعد “ميغ -29” (Mig-29) طائرة مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في الاتحاد السوفيتي. طورت هذه المقاتلة في السبعينات، وقامت بأول تحليق تجريبي لها يوم السادس من تشرين الأول/أكتوبر لسنة 1976، ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفيتي في منتصف الثمانينات (تحديداً 1983)، وتم تصديرها إلى العديد من الدول، وما زالت بالخدمة في القوات الجوية الروسية وجيوش الدول الأخرى.

تستطيع المقاتلة “ميغ-29” حمل ستة صواريخ جو-جو أر-73 إضافة إلى صواريخ أر-60 ومدفعاً 30 ملم، وقد صممت للقيام بمهمات الهجوم والتفوق الجوي، ورغم أن العديد من الخبراء يقارنون إمكانياتها بالطائرة “أف-16” الأميركية نظراً لتشابههما في الحجم، إلا أنها في الواقع تشبه إلى حد ما المقاتلة “أف-15″، من حيث نوعية المهام التي تقوم بها. تم صناعة أكثر من 1600 طائرة “ميغ-29″، تعمل منها 281 طائرة حالياً في سلاح الجو الروسي.

هذا وتوفى مصمم طائرات “ميغ” الروسية المعروف، إيفان ميكويان عن عمر ناهز 90 عاماً، حيث كان من بين مصممي المقاتلة المتعددة الوظائف “ميغ-29″، وهو يعد نجل اناستاس ميكويان، أحد أكثر السياسيين نفوذا في الاتحاد السوفيتي في حقبتي ستالين وخروشوف.

ومن المعروف أن إيفان ميكويان تخرج من أكاديمية جوكوفسكي الجوية وأصبح مصمم طائرات، وعمل طوال عمره في مكتب تصميم الطائرات الذي أسسه في عام 1939 عمه أرتيوم ميكويان.

ولقاء تصميمه لمقاتلة “ميغ 29” نال إيفان ميكويان مرتين جائزة الدولة في الاتحاد السوفيتي. وعمل حتى نهاية عمره كمستشار لشركة بناء مقاتلات “ميغ” الروسية.

أنباء موسكو

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.