روسيا تعلّق على صواريخ غروم الأوكرانية التي من المتوقع أن تحصل عليها السعودية

نظام غروم الأوكراني
نظام غروم الأوكراني

تعمل أوكرانيا على تطوير منظومة صواريخ بالستية جديدة تحمل اسم “غروم” (Grom) أي الرعد، حيث ذكرت الصحف الأوكرانية أن المملكة العربية السعودية تشارك في تمويل هذا السلاح بالإضافة إلى أنها تسعى لشرائه.

ومن المفترض أن يكون نظام “غروم” الصاروخي نظيراً لصواريخ “إسكندر” الروسية من طراز “9كيه720″، حيث أكد موقع “أبوستروف” الأوكراني أن كييف ستقوم بالتجربة الأولى للصواريخ في كانون الأول/ديسمبر المقبل. هذا ويبلغ مدى صواريخ غروم-2، 350 كلم (550 كلم كحد أقصى)، وهي من إنتاج شركة Pavlograd الأوكرانية، المسؤولة عن تطوير، تصنيع واختبار السلاح.

وأوضح الموقع الأوكراني أن ظهور نظام صاروخي عسكري جديد سيغير من توازن القوة بين أوكرانيا وروسيا، ومع ذلك، قررت “سبوتنيك” الإطلاع على أراء الخبراء العسكريين الروس، فيما يخص أي نوع من الأسلحة التي يمكن أن يظهر قريبا في أوكرانيا؟ وأعرب عن رأيه المحلل العسكري والسياسي الشهير، والنائب الأول لرئيس الأكاديمية الروسية للمشاكل الجيوسياسية قسطنطين سيفكوف.

أكد سيفكوف أنه لا يعتقد أن أوكرانيا قادرة على صناعة “سلاح سوبر” جديد، مشيراً إلى أن هناك دول أعربت عن رغبتها في تطور الأسلحة الأوكرانية، حيث أمرت المملكة العربية السعودية بالتمويل الكامل لتطوير السلاح الأوكراني بـ(40 مليون دولار). وقال سيفكوف إن السعودية ترغب “بتوجيه ضربة صاروخية كونية لروسيا من أوكرانيا”.

هذا ويتساءل الخبراء لماذا تحتاج السعودية لمنتجات مصنع الكيماويات في أوكرانيا في بافلوجراد، على الرغم من أنها تمتلك أسلحة أميركية حديثة وصينية متوسطة المدى (ما يصل إلى 2800 كم).

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.