2021-09-25

صاروخ AGM-114R hellfire II Romeo الذي تمتلكه المملكة.. ماذا يختلف عن باقي صواريخ هيلفاير؟

صواريخ AGM-114R hellfire II Romeo سعودية
صواريخ AGM-114R hellfire II Romeo سعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية حوالى 4700 صاروخ AGM-114R hellfire II Romeo (العدد الدقيق هو 4.768)، ولكن نطرح السؤال الأساسي هنا: ماذا يختلف هذا النوع من الصاروخ عن باقي الصواريخ من عائلة هيلفاير 2 (Hellfire II)؟

في تقرير نشرته صفحة القوات الخاصة السعودية (Saudi Special Forces) على موقع فيسبوك، قالت إن هذا الصاروخ يعتمد على رأس حربي متعدد الوظائف، ما يعني أن لا حاجة لشراء عدد أكبر من الصواريخ لاستخدامات عدة بل صاروخ واحد لكل المهام وكل أنواع الأهداف (هدف ناعم /هدف صلب/هدف متواري خلف جسم).

وقالت الصفحة في خبرها: “هنا نقول وداعاً للإصدارات k/n/m/p وهذا بمثابة تخفيض تكاليف التسليح ورفع معدل الجاهزية لأسطول الأباتشي، حيث بإمكان الطيار الآن التعامل مع أي هدف بصاروخ واحد سواء دروع أو تحصينات وكهوف وأيضاً عناصر معادية خلف عائق ما أو في منطقة مفتوحة. فالصاروخ مجهز بشظايا للتعامل مع الأفراد والعربات الخفيفة بالإضافة إلى التعامل مع الزوارق البحرية.

بالإضافة إلى ذلك، لقد  صُمّم للصاروخ وحدة قياس داخلية ثلاثية المحاور، التي تعطيه ميزة الإطلاق من أي موضع للمروحية ولا حاجة للمناورة للإطلاق. بات بالإمكان إذاً مهاجمة الأهداف من جانب المنصة وخلف المنصة ولا حاجة لجعل المنصة مباشرة أمام الهدف.

بات بالإمكان الآن الإطلاق من الارتفاعات العالية ( 3000 قدم ) بفضل نظام التوجية المعزز وبسبب تحسين قدرات الملاحة، وهذا أتاح قدرة تحديد زاوية الهجوم للصاروخ. وتسمح تلك القدرة للأباتشي بالإبتعاد عن ارتفاعات الدفاعات الجوية القصيرة المدى وهنا خاصية ترفع من القيمة القتالية للأباتشي.

في الخلاصة، يمكن القول إن مروحية AH-64E ستكون أكثر فعالية من قبل بدمج هذا الصاروخ ليتوافق مع تطور الأباتشي E ويتوافق مع الأنظمة الجديدة عامة. هذا وسيحرر الصاروخ القواعد والطيارين من المحدودية في العمل والتخزين بأماكن الأباتشي التعامل مع أي هدف بدون الرجوع والتذخير وبإمكان القواعد الآن التقليل من مساحة وكمية التخزين مما يقلل العبئ المالي والجهد الإداري والبدني لكافة الأفراد.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.