ما هي المنظومة الصاروخية الروسية الأحدث التي تستعد مصر لامتلاكها؟

صواريخ بوك
صواريخ بوك

أرسلت مصر طلبا إلى موسكو لشراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية الحديثة من طراز “بوك-إم3” وهي أحدث منظومة قامت روسيا بصناعتها من هذا النوع. وذكرت صحيفة “ازفستيا” الروسية نقلا عن مصدر في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر أن مصر تعتزم شراء أحدث أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية “بوك-إم3” لتصبح الدفاعية في الجيش المصري أقوى.

وأوضحت الصحيفة الروسية أن هذه المنظومة تتفوق على جميع الإصدارات السابقة، بزيادة المدي الخاص بها لـ70 كم، وارتفاع 35 كم. من جانبه، أعلن مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين أن روسيا لم تتلق أي طلبان من مصر وأن المعلومات حول هذا الأمر كاذبة. وأشار كوجين للصحفيين إلى أن الجانب المصري لم يناقش مع الجانب الروسي هذا الأمر في سياق أي مفاوضات رسمية أو خلال اجتماعات العمل.

كما تعتبر صواريخ الدفاع الجوي الروسية “بوك إم 3” من أحدث إصدارات الصواريخ المضادة من فئة “بوك”، التي أنشئت في عهد الاتحاد السوفيتي في عام 1979، والتي تعتبر من أهم الصواريخ في العالم ويمتلكها العديد من الدول. وتفوقت المنظومة الجديدة التي يبلغ المدى الفعال لها 70 كم أي أنه أكبر بـ 25 كم من سابقتها بعدد من المعايير على منظومة إس — 300 بعيدة المدى. أما العربة القتالية ذاتية الحركة، فيفترض أن تحمل 6 صواريخ تشبه صواريخ “إس — 300″، وتختلف عن الصواريخ التقليدية لـ”بوك”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.