2021-09-19

الدبابات الأغلى ثمناً في العالم

دبابة “ليكليرك” الفرنسية ‏‎ ‎
دبابة “ليكليرك” الفرنسية ‏‎ ‎

تادي عوّاد

المرتبة الأولى: تعد دبابة “ليكليرك” الفرنسية  (AMX-56 Leclerc)التي أطلق تصنيعها عام 1992، أغلى دبابة في العالم إذ يبلغ سعرها 10 ملايين دولار. وهي دبابة ذات تركيب “كلاسيكي” مزودة بمدفع من عيار 120 ملم. وربما كان غلاءها سبباً لقلة الطلب عليها في الأسواق العالمية، فقد تم تصنيع حوالي 700 منها فقط حتى الآن.

المرتبة الثانية: تحتلها دبابة “بلاك بانتر” K2 Black Panther الكورية الجنوبية بسعر 8.8 مليون دولار. وقد أطلق تصنيعها في وقت متأخر نسبياً قبل سنتين، ليبدأ الجيش في كوريا الجنوبية يتسلح بها عام 2014. ومن خواص هذه الدبابة إطلاق قذيفة كل ثلاث ثوان.

المرتبة الثالثة: تحتلها دبابة “أبرامس” (M1A2 SEP) الأميركية بسعر حوالي 8.6 مليون دولار، ومن ميزات النسخة الأخيرة المطورة منها وسائل إشارة جديدة متطابقة مع الشبكات المعلوماتية للمشاة. هذا وشملت عملية تحديث هذه الدبابة تطبيق تقنيات أخرى تم وضعها في إطار برنامج “منظومات القتال المستقبلية”.

المرتبة الرابعة: تحتل دبابة “تشالنجر” Challenger البريطانية في من حيث سعرها 6.5  مليون دولار. ويتوقع أن يستخدمها جيش المملكة حتى عام 2035. وفي أيار/مايو الماضي أعلنت شركة BAE Systems أنها أوقفت تصنيع الدبابات من هذا النوع بسبب غياب الطلب عليها من قبل الحكومة البريطانية.

المرتبة الخامسة: ميركافا Merkava-4  دبابة إسرائيلية الصنع  يبلغ سعرها  6 مليون دولار. في عام 2004 دخلت الدبابة ميركافا -4 الخدمة بالجيش الإسرائيلي مستخدمة ذات مدفع من عيار 120 ملم، مع المزيد من التحسينات على نظام السيطرة على النيران والتدريع وبعض المساعدات الدفاعية.

المرتبة السادسة: فتعود إلى دبابة ليوبارد-2 (Leopard-2) الألمانية التي تباع بـ5.7 مليون دولار. يذكر أن الدبابات الألمانية الصنع تشكل جزءا من ترسانات الكثير من الدول الأوروبية. وتم تصميمها وفقا لنمط كلاسيكي يتواجد الطاقم بموجبه في القسم الأمامي من الدبابة، ويعتبر المدفع من عيار 120 ملم العنصر الرئيس من أسلحتها.

المرتبة السابعة: تي-90 (T-90) هي دبابة قتال رئيسة روسية الصنع من الجيل الثالث يبلغ ثمنها 4.5 مليون دولار دخلت خط الإنتاج عام 1995 وقد أستمد تصميم الدبابة من الدبابة السوفيتية تي-72 وهي الدبابة الأكثر حداثة في الجيش الروسي، يبلغ وزن الدبابة 46.5 طن وهي مزودة بمدفع عيار 125 مم ومحرك ديزل ذو 12 إسطوانة بقوة 1,100 حصان.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.