المشاكل لا تزال تلاحق مقاتلة الجيل الخامس أف-35 !

مقاتلة الجيل الخامس أف-35
مقاتلة الجيل الخامس أف-35

أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن مشروع إنشاء مقاتلة الجيل الخامس “أف-35” (F-35) يواجه مشاكل عويصة، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك للأنباء في 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وبحسب الوكالة، قال كريستوفر بوغدان، مسؤول مشروع مقاتلات أف-35 في وزارة الدفاع الأميركية، إن “البنتاغون كان متفائلاً جد بشأن المخاطر الفنية المتعلقة بصنع هذه الطائرة المتطورة، فوضع خططاً وميزانية غير واقعية”، مضيفاً “ثم واجه المشروع مشاكل لم نتمكن من تسويتها”، نقلاً عن وكالة بلومبرغ للأنباء.

هذا وكان مقرراً أن ينتهي البنتاغون من اختبار طائرة أف-35 في الجو في أيلول/سبتمبر 2017، إلا أنه قرر تأجيل نهاية الاختبارات الجوية إلى أيار/مايو 2018.

وبحسب سبوتنيك، ستتطلب المرحلة الختامية من الاختبارات الجوية نفقات إضافية قدرها 532 مليون دولار. يُشار إلى أن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب كان انتقد في 12 كانون الأول/ديسمبر برنامج مقاتلات أف- 35 الشبح وتكلفة إنتاجها المرتفعة للغاية. وقال ترامب في تغريدة “برنامج أف-35 وتكلفته خارجة عن السيطرة. يمكن توفير مليارات الدولارات التي تنفق على المشتريات العسكرية وغيرها وسيتم ذلك بعد 20 كانون الثاني/يناير”.

وكانت لجنة اختبارات الأسلحة في وزارة الدفاع الأميركية حذرت في آب/أغسطس الماضي من فشل برنامج مقاتلات “أف-35” الذي تكلف 400 مليار دولار، بسبب ما وصفته اللجنة بـ”مشاكل خطيرة” في المقاتلات. وقالت اللجنة إن “المقاتلات ما زالت تعاني من قصور في البرمجيات، واندماج البيانات، وتشغيل الأسلحة الإلكترونية وأن تنفيذ قدرات القتال الكاملة بالمقاتلة يعد مخاطرة حقيقية إذ حدث قبل التطوير المطلوب وإجراء الاختبارات اللازمة”.

هذا تعرضت مقاتلة أف-35 مؤخراً لحادث في قاعدة تابعة للقوات الجوية الأميركية، حيث نشب حريق فيها لدى تحضيرها للقيام بطلعة جوية تجريبية في قاعدة ماونتين هوم التابعة للقوات الجوية الأميركية بولاية ايداهو. ونشب الحريق عندما قام الطيار بتشغيل المحرك.

من المعروف أن طائرة أف-35 التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن”، تعتبر أحدث وأخطر طائرة مقاتلة في العالم. وقد خطط الأميركيون أن تحل هذه الطائرة مكان المقاتلات المعروفة إف­إيه ­ 18 وأف 16 وإيه – 10 وإيه في ­ 8 بي. من أهم مميزاتها أنها تستعمل رادار مسح إلكتروني وتقنية التخفي، وتمتلك قدرة كبيرة على المناورة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.