2021-10-19

ترامب ينتقد الكلفة الباهظة لبرنامج مقاتلات إف-35

إف-35
إف-35

انتقد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب برنامج مقاتلات اف- 35 الشبح وقال ان تكلفة انتاجها مرتفعة للغاية، وسط معلومات بأنها أغلى أنظمة أسلحة عسكرية في التاريخ، بحسب ما نقلت فرانس برس في 12 كانون الأول/ ديسمبر.

وقال ترامب في تغريدة “برنامج اف-35 وتكلفته خارجة عن السيطرة. يمكن توفير مليارات الدولارات التي تنفق على المشتريات العسكرية وغيرها وسيتم ذلك بعد 20 كانون الثاني/يناير”.

ويأتي ذلك وسط زيارة وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر إلى إسرائيل للاحتفال بوصول اولى طائرتين من مقاتلات اف- 35 الشبح التي تصنعها مجموعة لوكهيد مارتن. وابرمت الشركة الأميركية عقدا بمبلغ 1,5 ترليون دولار حتى 2070 لإنتاج الجيل الاخير من المقاتلات بكلفة نحو 100 مليون دولار لكل مقاتلة.

وفي آب/أغسطس أعلنت القوات الجوية الاميركية ان المقاتلة “جاهزة للقتال”، بعد تقارير بزيادة تكاليف انتاجها وتاخيرات. ووعدت لوكهيد بالرد على اسئلة ترامب حول تكلفة المقاتلة التي وصفتها بانها “قيمة كبيرة” للولايات المتحدة.

وصرح جيف بابيون مدير برامج اف-35 في الشركة للصحافيين في اسرائيل “انه برنامج مذهل .. وقيمة كبيرة واتطلع الى الاجابة على اية اسئلة للرئيس المنتخب”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.