شاهد أولى رحلات طائرة التدريب T-X

طائرة التدريب T-X
طائرة التدريب T-X

أجرت طائرة “تي-أكس” (T-X) من إنتاج شركة “بوينغ” (Boeing) الأميركية و”ساب” (Saab) السويدية رحلتها الأولى في 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري. هذا وتم إسدال الستار عن مقاتلة T-X لتدريب الطيارين في 13 أيلول/ سبتمبر الماضي.

أعدّت الشركتين طائرة T-X الجديدة كلياً، حيث تم تصميمها خصيصاً لمهمة تدريب القوات الجوية الأميركية. فهي تتميز بأحدث التقنيات والأدوات وتكنولوجيا التصنيع، كما تعدّ طائرة متطورة مصممة لتواصل التطور تماشياً مع تغيّر التقنيات والمهمات واحتياجات التدريب. ويتميز تصميم الطائرة بمعقولية التكلفة والمرونة أكثر من الجيل السابق من الطائرات الموجودة حالياً.

إن طائرة T-X ذات محرك واحد، وذيل مزدوج، ومقعدين خلف بعضهما البعض، وقمرة قيادة متطورة مزودة بقدرات تدريبية عالية. ويوفر نظام هذه الطائرة تدريباً حديثاً قائم على المعطيات الأرضية، وتصميم يتيح سهولة الصيانة لتوفير إمكانية دعم على المدى الطويل.

هذا وسوف تحل طائرة T-X مكان الطائرات القديمة التابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز T-38. وقد تمت جدولة القدرة التشغيلية الأولية لعام 2024.

وفي تعليق رسمي على هذا الموضوع، قال ليان كاريت، المدير والرئيس التنفيذي لشركة بوينغ للدفاع والفضاء والأمن: “إن طائرة T-X هي طائرة حقيقية وهي الخيار الجاهز والمناسب لتدريب الأجيال القادمة من الطيارين”. من جهته، قال هوكان بوسكه، المدير والرئيس التنفيذي لشركة ساب: “إنه لشرف كبير لنا أن نساهم في بناء مستقبل تدريب سلاح الجو. لقد قمنا بتوفير الحل الأفضل بفضل التعاون الكبير والاستراتيجية الواضحة منذ اليوم الأول”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate