مصر تحصل على حواضن الاستطلاع الجوي التكتيكي DB-110 من الولايات المتحدة

حاضن الاستطلاع
حاضن الاستطلاع

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية على موقعها الرسمي، عن منحها شركة ” UTC Aerospace Systems (UTAS) ” في ويستفورد Westford بولاية ماساتشوستس Massachusetts، عقدا بقيمة 11.5 مليون دولار لصالح برنامج القوات الجوية المصرية لحواضن الاستطلاع لمقاتلات الإف 16 بلوك 52 المعروف بـ” Egypt Peace Vector DB-110 Reconnaissance program “.

وبموجب هذا العقد ستقوم الشركة بتوفير الاجزاء الرئيسية لإنتاج اثنين من حواضن الاستطلاع من طراز DB-110، ودراسة مبدئية لحاضن واحد من نفس النوع موجود في الخدمة الفعلية. هذا ومن المُنتظر ان ينتهي العمل على هذا العقد بحلول 18 آب/ أغسطس 2017.
وبحسب ما نقلت صفحة القوات المسلحة المصرية على فايسبوك، في 26 كانون الأول/ ديسمبر حصلت القوات الجوية المصرية على حاضن استطلاع DB-110 أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن منح عقده لصالح الشركة في تشرين الأول/ أكتوبر 2010، وذلك ضمن التجهيزات التي طلبتها مصر لصالح صفقة مقاتلات F-16 Block 52 ( 20 مقاتلة انتهى تسليمهم في 2015 ) التي تم الاعلان عنها عام 2009، وتم الموافقة عليها مُشتملة لطلب بإمكانية الحصول على عدد يصل الى 4 حواضن استطلاعية من هذا النوع المتطور. وبموجب العقد الجديد سيرتفع العدد الى 3 حواضن.
و DB-110 هو حاضن رقمي للإستطلاع الجوي التكتيكي يعمل على الطائرات المقاتلة وطائرات المراقبة والإستطلاع يلتقط الصور ليلا ونهارا باستخدام مستشعرات التصوير الكهروبصرية / الحرارية. ويقوم ببث ما يلتقطه آنيّا الى المحطة الأرضية المسؤولة عن الاستقبال والتحليل للصور الاستطلاعية، وذلك من خلال وصلة البيانات المحمولة جوا المُزوّد بها.

كما يتميز الحاضن بالقدرة الهائلة على التقاط الصور بدقة عالية من مسافات قصيرة ومتوسطة وبعيدة تتجاوز 130 كم وارتفاعات شاهقة تتجاوز 12 الف مترا فوق سطح الارض، ويعمل لدى 9 دول وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا واليونان وتركيا وباكستان ومصر والامارات والمغرب والسعودية.

وتجدر الإشارة إلى انه في بداية الألفية الجديدة، حصلت القوات الجوية المصرية على 6 حواضن استطلاع جوي طراز ” TARS ” او مايُعرف بـ” نظام استطلاع مسرح العمليات المحمول جوا Theater Airborne Reconnaissance System ” لصالح مقاتلات F-16 Block 40 العاملة لديها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.