2021-09-29

مقاتلة أف-35 الإسرائيلية تحلّق للمرة الأولى في سماء البلاد

مقاتلتا أف-35
مقاتلتا أف-35

نشر المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في 13 كانون الأول/ديسمبر على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، مقطع فيديو عن أول عملية إقلاع لمقاتلة “أف-35 أدير” (F-35 Adir) التي تسلّمتها الدولة العبرية مؤخراً.  وتفاخر المتحدث بالطائرة معلّقاً : “طائرات الشبح حامية اسرائيل، تحلق في سماء اسرائيل.  من العظيم إلى الأعظم”.

هذا حطت أول طائرتي شبح من طراز أف-35 الأميركية المقاتلة في اسرائيل في 12 كانون الأول/ديسمبر متأخرة عن موعدها ساعات، فيما انتقد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب تكلفة برنامج إنتاج هذه المقاتلات ووصفه بأنه “خارج عن السيطرة”.

وبحسب فرانس برس، وصلت الطائرتان، وهما جزء من 50 مقاتلة من طراز أف-35 تشتريهما اسرائيل من شركة لوكهيد مارتن إلى قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب اسرائيل بتأخر ست ساعات بسبب الأحوال الجوية السيئة في ايطاليا.

وتعتبر هذه المقاتلة الأعلى سعراً في التاريخ، حيث أن التكلفة الحالية لتطوير وشراء 2443 طائرة من طراز أف-35 يصل إلى 379 مليار دولار. ومعظم هذه الطائرات ستستخدم في القوات الجوية الأميركية. وعند حساب تكاليف صيانة هذه الطائرات طوال دورة حياتها التي تمتد حتى 2070 فان تكلفة البرنامج الكلية يتوقع أن ترتفع إلى 1,5 ترليون دولار.

وفي الوقت الذي تقدمت دول اأخرى بطلب شراء هذه الطائرات، إلا أن اسرائيل التي تحصل على مساعدات عسكرية أميركية تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنوياً، قالت إنها ستكون أول دولة خارج الولايات المتحدة تحصل على سرب جاهز للتشغيل من طائرات أف-35.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.