البنتاغون ولوكهيد على وشك التوصل لاتفاق بشأن عقد طائرات أف-35

طائرة أف-35 المقاتلة
طائرة أف-35 المقاتلة

قالت مصادر مطلعة على سير محادثات وزارة الدفاع الأميركية مع مجموعة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin Corp) إن الجانبين على وشك التوصل لاتفاق بشأن عقد تصل قيمته إلى نحو تسعة مليارات دولار وإن من المتوقع أن تجعل المفاوضات لأول مرة سعر الطائرة أف-35 أقل من مئة مليون دولار.

وأثار برنامج طائرات أف-35 -وهو أكثر برامج التسليح تكلفة بالنسبة للبنتاغون- انتقاد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الذي جعل خفض أسعار المعدات العسكرية أحد دعائم انتقاله إلى البيت الأبيض.

وقال ثلاثة مسؤولين طلبوا عدم نشر أسمائهم في 18 كانون الثاني/يناير إن المحادثات ما زالت مستمرة بشأن الدفعة العاشرة من الطائرات المقاتلة التي لا يمكن لأجهزة الرادار اكتشافها وإن من المتوقع أن يعلن اتفاق لتوريد 90 طائرة في نهاية الشهر الجاري.

وامتنع ممثل للوكهيد عن التعليق في حين قال ممثل لبرنامج الطائرات المقاتلة إن المفاوضات ما زالت مستمرة.

ويتوقع البنتاغون أن ينفق 391 مليار دولار خلال العقود المقبلة لتطوير وشراء 2443 من هذه الطائرة الأسرع من الصوت.

ورغم أن ترامب انتقد التكلفة الباهظة لبرنامج الطائرات أف-35 إلا أن سعر الطائرة ينخفض. وتعمل لوكهيد المقاول الرئيس مع شركائها على بناء سلسلة إمداد أقل كلفة لتغذية خط إنتاج في فورت وورث في ولاية تكساس الأميركية.

وربما يكون للأراء الصادرة عن الإدارة الأميركية الجديدة بعض التأثير لكن جيف بابيون مدير برنامج أف-35 قال خلال فصل الصيف الماضي إن سعر الطائرة المقاتلة من طراز (ايه) التقليدي في الإقلاع والهبوط سينخفض إلى أقل من مئة مليون دولار للطائرة الواحدة في التعاقد على الدفعة العاشرة.

وتنتج الطائرة أف-35 في طرازات (ايه) وهو مخصص للقوات الجوية الأميركية وحلفائها و(بي) الذي يخصص لعمليات الإقلاع القصيرة والهبوط الأفقي التي ينفذها سلاحا البحرية الأميركية والبحرية البريطانية و(سي) وهو طائرات مخصصة للعمل من حاملات الطائرات التابعة للبحرية الأميركية.

وتعمل لوكهيد مع شركائها على تطوير وبناء طراز جديد لحساب الجيش الأميركي وعشر دول حليفة له هو (إس). ومن بين شركاء لوكهيد شركات نورثروب جرومان كورب وبرات آند ويتني التابعة ليونايتد تكنولوجيز كورب و(بي.أيه.إي) سيستمز.

وفي 25 تشرين الأول/أكتوبر أعلنت لوكهيد أكبر مقاول دفاعي في العالم عن أرباح ربع سنوية تجاوزت توقعات المحللين حيث رفعت مبيعات طائرات الهليكوبتر من طراز سيكورسكي إجمالي الإيرادات بنسبة 14.8 في المئة. ومن المقرر أن تعلن لوكهيد الأسبوع المقبل أرباحها عن الربع الأخير من العام الماضي.

وكالة رويترز

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.