تفاصيل دقيقة وشاملة عن فرقاطة ‏LA Fayette FL 3000‎‏ السعودية

فرقاطة ‏LA Fayette FL 3000‎ فئة الرياض
فرقاطة ‏LA Fayette FL 3000‎ فئة الرياض

تعتبر F3000 لافايات فرقاطة خفيفة شبحية متعددة المهام صنعت من قبل DCNS الفرنسية. وتعمل هذه الفرقاطة بعدد 3 فرقاطات بالقوات البحرية السعودية تحت المسميات التالية:

– سفينة جلالة الملك الرياض 812

– سفينة جلالة الملك مــكــة 814

– سفينة جلالة الملك الــدمــام 816

فرقاطة F3000 السعودية معدة للاستخدام أساساً كفرقاطات دفاع جوي، وتتركز مهماتها في هذا المجال على تأمين الحماية الاستراتيجية للأسطول وللمياه الإقليمية والأهداف الساحلية الحيوية والمجال الجوي الوطني ضد أي هجمات بالطائرات أو الصواريخ المحلقة على جميع الارتفاعات والمسافات.

لكن المواصفات التي تطلبتها المملكة في عقد “صواري2” السابق يجعلها تتجاوز ذلك، إذ أنها قادرة بفضل التعديلات والتحسينات وأنظمة التسليح والتجهيز الإلكتروني على تنفيذ إطار كامل من المهمات القتالية بما في ذلك العمل ضد الغواصات المعادية.

وإلى جانب تجهيزها الراداري والإلكتروني الشامل الذي يتضمن أنظمة رصد وانذار وكشف وتتبع بعيدة المدى وأجهزة تشويش وتنصت ومكافحة تشويش ونظاماً مركزياً الكترونياً لإدارة العمليات اللافايت السعودية. تتميز بخاصية فريدة وهي القدرة على تلافي خطر الانكشاف على أنظمة الرادار المعادية بفضل طبيعة تصميمها الانسيابي ونوعية المواد الخاصة المضادة للإشعاعات الرادارية المستخدمة في إنتاجها؛  وهي بذلك الفرقاطة – الستيلث – الوحيدة بالبحر الأحمر حتى الآن، أو على الأقل في مياه الخليج العربي.

المواصفات العامة

-الإزاحة: 4700 طن

-الطول: 125 م

-العرض: 15,4 م

-المحركات: عدد 4 محركات ديزل 12PA6V 280 STC2 من صنع SEMT Pielstick يولد كل منهم 5700Kw

-السرعة: 46 كم/س (25 عقدة)

-المدى: 7400 كم بسرعة 15 عقدة و 17000 كم بسرعة 12 عقدة

 -الطاقم: 164 فرداً و 26 ضابطاً بمجموع 190 عسكري

-مدة العمل: 50 يوماً

الشبحية:

حتى تكتسب الفرقاطة صفة الشبحية فإنها يجب أن تكون ذات بصمة رادارية وحرارية ومغناطيسية وصوتية منخفضة.

وبالنسبة للبصمة الرادارية، فقد تم تقليلها عبر إمالة الحواف بـ10 درجات واعتماد طلاء ومواد ماصة للإشعاعات الرادارية إضافة إلى التقليل قدر الإمكان من التعرجات والتضاريس الخارجية في هيكل السفينة.

وهذا ما يجعل المقطع الراداري للأف3000 قريب جداً من المقطع الراداري لمركب صيد كبير. وهذا ما من شأنه أن يعطي قدرة كبيرة للفرقاطة على التسلل وتجنب هجمات القطع المعادية.

أما فيما يتعلق بتقليل البصمة الحرارية، فقد تم اعتماد محركات ديزل ذات جهد منخفض ونظام تبريد خاص. كما أن الخدمة في مناطق حارة كما هو الحال في الساحل الغربي للملكة تقلل من أهمية البصمة الحرارية.

إضافة إلى ذلكـ لقد تم اعتماد نظام لتقليص البصمة المغناطيسية للفرقاطة. ولتقليص البصمة الصوتية، تم تثبيت المحركات على حوامل مرنة تمتص الإرتجاجاتـ إضافة إلى استعمال غطاء مطاطي على شفرات المراوح و نظام Prairie Masker 1 لخفض الضجيج.

الرادارات والسونار:

– ردار إضاءة الأهداف Thales Castor 2J

هو رادار توجيه الصواريخ الدفاعية  يعمل في نطاق I/J Band  بمدى 25 كلم  وهو مجهز بكاميرا توجيه حراري للرصد السلبي. يتميز الرادار بمقاومة العالية للتشويش  والحرب الإلكترونية، كما يعمل بشكل أتوماتيكي للتصدي للتهديدات وبسرعة عالية.

–  رادار توجيه الأسلحة (الإشتباك)  Thales Naval Arabel

هو رادار ثلاثي الأبعاد متوسط المدى يصل مداه إلى أكثر من 80 كلم  يعمل في نطاق X-Band. يتميز بمقاومة للتشويش وتم تصميمه لتتبع وإعتراض جميع أنواع الصواريخ المضادة للسفن مستخدماً صاروخ Aster 15، يستطيع هذا الرادار من كشف وتتبع 100 هدف والاشتباك مع 48 هدف. الجدير بالذكر أن هذا الرادار يعمل على حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول.

– رادار البحث والمراقبة بعيد المدى DRBV 26D Jupiter

يستطيع رصد الطائرات والسفن والصواريخ من مسافة 370 كلم وهو يعمل في نطاق L Band كما أنه مزود بمنظومة التعرف على الصديق والعدو (IFF).

– رادار سطح/جو (الإرتفاعات المنخفضة) DRBV 15C

– عدد 2 رادارات ملاحة DRBN 34

– جهاز سونار CAPTAS 20

هو سونار مقطور من إنتاج شركة تاليس يستطيع العمل في ظروف مناخية صعبة ويصل إلى عمق 250 متراً وبتغطية 360 درجة. ويستطيع هذا السونار من كشف الغواصات والألغام البحرية والطوربيدات.

– سونار SPHERION B TSM 2633

أنظمة التشويش والحرب الإلكترونية والإتصالات:

– جهاز راديو Saigon ARBG1 للإعتراض والتنصت

– نظام ARBR21 للتحذير من الرادارات

 

– عدد 2 أنظمة MK2 لرقاقات التشويش

– نظام AN/SLQ-25 Nixie للحرب الإلكترونية

– نظام الإتصال بالأقمار الاصططناعية Syracuse II و Inmarsat

التسليح:

– الصواريخ المضادة للسفن سطح-سطح

عدد 8 قواذف Exocet MM40 من صنع MBDA

– صواريخ سطح-جو

– منصتا إطلاق عمودي VLS من نوع  Sylver A50  تتسع لعدد 16 صاروخ Aster 15 من صنع Eurosam. الصاروخ يصيب أهدافه من مسافة 1,7 إلى 30 كم و على إرتفاع يصل 15 كم وبسرعة 3 ماخ.

الطوربيدات

– 4 أنابيب طوربيد عيار 533 مم من نوع ECAN-F17P مضاد للغواصات: وهو طوربيد فرنسي الصنع ذو مدى 19 كلم وبعمق 500 متر وبسرعة 65 كلم/س

المدافع والرشاشات

– المدفع الرئيس للفرقاطة Super Rapid 62/76 gun من صنع OTO Melara

يمكنه إطلاق 120 طلقة/دقيقة تصل مدى الطلقة إلى 16 كم و حتى إلى 20 كم باستخدام قذائف OTO Sapomer ذات المدى المحسن يستطيع التعامل مع اهداف ( برية / بحرية / جوية )

– مدفعين عيار 20 مم من نوع  Giat F2

– 4 رشاشات عيار 12,7 مم  M2 Browning

المروحيات:

الفرقاطة أف 3000 تحتوي على مهبط مروحيات قادر على حمل استيعاب مروحية واحدة من نوع Eurocopter AS 365 Dauphin أوسوبر بوما أو NH90.

صفحة القوات المسلحة السعودية على موقع فيسبوك

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.