حاملة الطائرات المروحية “ميسترال” جمال عبد الناصر وأنور السادات (3)

حاملة جمال عبد الناصر
حاملة جمال عبد الناصر

أحمد رجب – 

المواصفات العامة:

الطول: 199 متر

العرض: 32 متر

الغاطس: 6.5 متر

إرتفاع الحاملة: 58 متر

مساحة كامل السطح: 6368 متر2

الإزاحة: 22 ألف طن

السرعة القصوى: 33.3 كم/ساعة

المدى: 20.3 ألف كم على سرعة 27.7 كم/ساعة

البقائية: 30 يوم بمدى إبحار يبلغ 18 ألف كلم على سرعة 27.7 كلم/ساعة كما يُمكن البقاء في البحر حتى 70 يوماً بإستخدام السرعات المحدودة البالغة 7.4 إلى 9.2 كلم/ساعة

الطاقم: 180 فرد

قدرات الإعاشة اليومية:

إن الميسترال مُجهزة على أعلى مستوى بكل وسائل الحياة  والمعيشة التقليدية وحتى الترفيهية. فهي توفر للطاقم والقوات المُحملة أقصى درجات تحمل المهام طويلة الأمد كما تتضمن قاعات للإجتماعات، صالات للإستراحة، قمرات للمبيت، مطابخ حديثة، قاعات للطعام، مُستشفى عالية التجهيز، صالة للألعاب الرياضية وصالة تدريب للوحدات الخاصة والدفاع عن النفس؛ كما يُمكن إستخدام مساحة سطح الطيران لتنفيذ رياضة العدو (مُحيط السطح يعادل تقريباً ملعب كرة قدم) وطوابير اللياقة البدنية كما يوجد بالحاملة منظومة الإزاعة الترفيهية التي تشمل عدد 7 مُستقبل قنوات تليفزيونية فضائية ووحدة إستقبال قنوات راديو فضائية.

تسع قدرات الإعاشة القياسية للحاملة لإستيعاب عدد 658 فرد بعدد 80 قمرة للطاقم تسع 187 فرد بالإضافة إلى عدد 132 قمرة للقوات المُحملة تسع 481 فرد (إقامة كاملة). هذا ويُمكن زيادة عدد القوات المُحملة عند الحاجة مع تقليص فترة الإقامة.

قيادة الحاملة والتشكيل المُرافق لها:

يُكلف بهذه المُهمة قبطان الحاملة المعروف أيضاً بقائد الحاملة والذي يُطلق عليه باللغة الإنجليزية Commanding Officer (The Captain). أما المهام الثقيلة الموسعة، فتتطلب وجود قائد آخر برتبة كبيرة ليتولى قيادة التشكيل بأكلمه بينما يتفرغ القبطان في هذه الحالة لقيادة الحاملة فقط.

الهيكل التنظيمي للحاملة:

1- جزيرة الحاملة:

وهو مبنى يقع في الجانب الأيمن لسطح الحاملة مُثبت عليه جميع رادارت وأنظمة إستشعار الحاملة ومزود بثلاثة أبراج على النحو التالي:

– برج الملاحة: يتواجد في مُقدمة الجزيرة ويحتوي بداخله على مركز توجيه وقيادة الحاملة الرئيس.

– برج القيادة والدفاع: يتواجد في مُقدمة الجزيرة أعلي برج الملاحة وهو البرج المخصص لقائد الحاملة وموظفيه ويتم من خلاله إدارة العمليات كما يحتوي بداخله على نظام إدارة معارك الحاملة.

– برج الطيران: يتواجد في مُؤخرة الجزيرة وهو مُكون من طابقين ومخصص للتحكم في العمليات الجوية بالتنسيق والتعاون مع المحطات الأرضية.

2- سطح الحاملة:

يحتوي سطح الحاملة على 6 نقاط رئيسة مُخصصة لإقلاع وهبوط المروحيات، ويُتيح إمكانية إقلاع 6 إلى 10 مروحيات في وقت واحد. هذا ويتواجد على يمين السطح رافعة تعمل على رفع المروحيات لخدمة عملية الصيانة ومصعدين مُخصصين لرفع وإنزال المروحيات من السطح وإلى الحظائر (الهناجر) والعكس. يعمل على سطح الحاملة طاقم مُتخصص في إدارة عمليات الإقلاع والهبوط في النهار والليل.

3- أسفل السطح / باطن الحاملة:

يتكون باطن الحاملة من قسمين كل قسم منهما مُكون من عدة طوابق على النحو التالي:

أولاً: القسم الأمامي:

1- الطابق الأرضي: ويحتوي بداخله على قمرات مبيت الطاقم والجنود

2- الطابق الأول: ويحتوي بداخله على أسرة ثنائية الطوابق وقسم للخدمات الطبية تابع لمُستشفى الحاملة

3- الطابق الثاني: ويحتوي بداخله على مركز قيادة العمليات المشتركة ويتواجد فيه نظام القيادة والسيطرة

4- الطابق الثالث: ويحتوي بداخله على مُستشفى عالية التجهيز وغرف الطعام

5- الطابق الرابع: ويحتوي بداخله على صالات الإستراحة والخدمات والصالات الرياضية

ثانياً: القسم الخلفي:

1- الطابق الأرضي: وهو مقسم إلى قسمين حيث يحتوي القسم الخلفي منه على منفذ إنزال وإستقبال الوسائط (مركبات الإنزال البحرية) بينما يحتوي القسم الأمامي منه على هانجر المركبات المُخصصة للعمليات البرية ومخزن الذخيرة

2- الطابق الأول: ويحتوي بداخله أيضاً على هانجر المركبات المُخصصة للعمليات البرية

3- الطابق الثاني: ويحتوي بداخله على هانجر المروحيات

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate