2021-03-01

سناتور أميركي يقترح تمويلا عسكريا بمليارات الدولارات لآسيا والمحيط الهادي

سفن حربية أميركية
سفن حربية أميركية

اقترح جون مكين رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي تمويلا عسكريا جديدا بمبلغ 7.5 مليار دولار للقوات الأميركية وحلفائها في منطقة آسيا والمحيط الهادي حيث تتصاعد التوترات بسبب طموحات الصين السيادية.

وبحسب ما نقلت رويترز في 24 كانون الثاني/ يناير، قال مساعد لمكين ومسؤول عسكري أميركي إن هذه الأموال والتي ستُنفق على مدار خمس سنوات بواقع 1.5 مليار دولار سنويا حتى 2022 قد تُستخدم لتعزيز مخزونات الذخيرة الأمبركية في المنطقة وبناء بنية أساسية عسكرية جديدة مثل مدارج الطائرات ومساعدة الحلفاء والشركاء على زيادة قدراتهم.

وجاء اقتراح التمويل ضمن تقرير أصدره مكين الأسبوع الماضي بعنوان “استعادة القوة الأميركية”. ومن المتوقع أن تناقش لجنة القوات المسلحة هذا الاقتراح خلال جلسة مناقشة للميزانية في 24 كانون الثاني/ يناير.

وقال داستين ووكر المتحدث باسم مكين “يعتقد السناتور مكين أنه يجب أن تعزز الولايات المتحدة التزامها الدائم بأمن وازدهار منطقة آسيا المحيط الهادي.

“هذه الأموال ستعزز البناء العسكري في مجال العمليات وتزيد شراء الذخائر وتقوى بناء القدرات مع الحلفاء والشركاء وتوسع التدريبات العسكرية والأنشطة التدريبية الأخرى.”

وقال مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب إنه يرى أن اقتراح مكين “يتماشى عموما بشكل كبير مع أهداف الإدارة في المنطقة.”

وكان ترامب قد تعهد بانتهاج موقف أكثر تشددا مع الصين وتعزيز الجيش الأميركي لكن لم يتضح إذا كان سينجح في رفع سقف الإنفاق الدفاعي.

وقال مسؤول عسكري أميركي طلب عدم نشر اسمه إن هذه الأموال قد تُخصص لبناء مدارج طائرات عسكرية جديدة في دول مثل أستراليا والفلبين وتعويض نقص في الذخائر اشتكى منه الأميرال هاري هاريس قائد قيادة القوات الأميركية في المحيط الهادي العام الماضي.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.