الأبرز

كافة تفاصيل صفقة مروحيات AH-6i للحرس الوطني السعودي

مروحية AH-6i للحرس الوطني السعودي
مروحية AH-6i للحرس الوطني السعودي

شيرين مشنتف – 

سيبدأ طيران الحرس الوطني السعودي في أيار/مايو المقبل باستلام الدفعة الأولى من المروحات الهجومية الخفيفة والاستطلاعية من نوع “أي أتش-6أي ليتل بيرد” (AH-6i Little Bird) من إنتاج شركة “بوينغ” (Boeing)، والمكونة من 12 مروحية من أصل 24 متعاقد عليها.

ومع تلك الدفعة الأولى، سيكتمل أول لواء طيران من أصل ثلاثة تابعة للحرس الوطني السعودي وسيصبح كامل التشغيل، مع 24 مروحية سيكورسكي من طراز UH-60M Black Hawk و12 مروحية بوينغ من طراز AH-64E Apache التي تم تسليمها سابقاً.

يُشار إلى أنه سيتم نقل المروحيات الـ12 الأولى إلى السعودية جواً لتسليمها إلى الحرس الوطني السعودي، على أن يتم تسليم الطائرات الـ12 المتبقية بحراً (عبر السفن).

وبالعودة إلى تفاصيل صفقة المروحيات الهجومية/الاستطلاعية، وقعت المملكة العربية السعودية عقداً مع بوينغ لتصنيع 24 طائرة AH-6i ليتل بيرد لصالح الحرس الوطني السعودي، حيث بلغت قيمته 235 مليون دولار تقريباً وقد أعلنت عنه وزارة الدفاع الأميركية في 29 آب/أغسطس الماضي بعد أن كانت قد كشفت عنه أولاً شركة بوينغ في أواخر عام 2013. ويشمل العقد أيضاً تأمين معدات الدعم الأرضي أيضاً بالإضافة إلى قطع الغيار الأولية.

هذا وقد واجهت الصفقة في آب/أغسطس الماضي مشكلة تكللّت في تأخير تسليم المروحيات للسعودية، والتي كان من المفترض أن يبدأ تسليمها في نهاية شهر تموز/يوليو الماضي. ورفض الجيش الأميركي حينها تقديم أي تفاصيل كسببٍ ممكن للتأجيل.

من ناحية أخرى، سُنحت الفرصة للصحفيين من تفقّد أول مروحية “ليتل بيرد” سيتم تسليمها للسعودية، حيث كانت تخضغ لعمليات البناء الأخيرة قبل أن تقوم برحلتها الميدانية الاختبارية الأولى، وذلك خلال جولة إعلامية إلى منشأة تجميع المروحيات في أريزونا، التابعة لشركة بوينغ، في تموز/يوليو الماضي. هذا وتحمل المروحية رقم 61001، وكتب على بدنها عبارة “الله يحفظك” (God Bless You).

وبعد فترة وجيزة، أعلنت شركة “بوينغ” عن نجاح أولى الرحلات الإختبارية لأول دفعة من مروحيات “أي أتش-6أي ليتل بيرد” السعودية.

تتميز مروحيات AH-6i بقدرتها على الطيران داخل المناطق السكنية والأماكن الضيقة وتمتعها بنظم رقمية تسهل تشغيلها. وجهزت المروحية بكاميرا للمراقبة عالية الاستبانة تستطيع التقاط الصور الليلية النهارية على ارتفاع 5000 قدم. ويمكن استخدامها لمكافحة الإرهاب ومهام الحفاظ على أمن الوطن.

ويمكن تحويل هذه المروحية خلال 30 دقيقة إلى مهام مختلفة معدة لتنفيذها، من مهام القناصة إلى الرماية بالرشاشات إلى الهجوم والاقتحام والاعتراض ويمكن استخدامها للإخلاء الطبي وحماية الشخصيات الهامة والمواكب الملكية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.