2021-04-11

مقاتلات تايفون السعودية تستخدم قنابل “بيفوي 4” لضرب تنظيم الدولة الإسلامية

مقاتلة تايفوت سعودية
مقاتلة تايفوت سعودية

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

لقد استخدمت مقاتلات تايفون السعودية قنابل “بيفواي 4” (Paveway IV) الموجهة عالية الدقة، لضرب إرهابيي الدولة الإسلامية؛ وهي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق هذا النوع من الأسلحة من طائرات يوروفايتر عربية، وفقاً لمصادر في منطقة الخليج.

يُشار إلى أن الصاروخ يمكن تزويده على على مقاتلات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي سلاح الجو السعودي، ولكن إن دول الخليج هي الوحدية التي نشرت هذا النوع من المقاتلات ضد أهداف تنظيم الدولة الإسلامية.

من جهتها، رفضت شركة رايثيون المصنعة للصواريخ التعليق على الموضوع.

وحتى الآن، تعتبر المملكة العربية السعودية الزبون العربي الوحيد لقنابل بيفواي، على الرغم من أن عمان قد تحذو حذوها خاصة وأنها طلبت طائرات يوروفايتر تايفون. من ناحيتها، طلبت السعودية 72 مقاتلة تايفون في صفقة مع شركة “بي إيه إي سيستمز” (BAE Systems) البريطانية عام 2007، وقد تم تسليم نصف عدد الطائرات حتى اليوم.

تجدر الإشارة إلى أنّ سلاح “بيفواي 4” يتميّز بدقته العالية وبقدرة على الحد من الأضرار الجانبية إلى أقصى حد، بالإضافة إلى كلفته المنخفضة. ويوفر هذا النظام لطياري “تايفون” أفضل تقنيات تنفيذ العمليات بدقة عالية في مختلف الظروف المناخية سواء في الليل أو النهار.

من جهتهم، يشغّل البريطانيون مقاتلات “تورنيدو” (Tornado) في العراق وهي مزوّدة بقنابل بيفوي المتطوّرة ووزنها 500 باوند، بالإضافة إلى أسلحة دقيقة أخرى.

هذا ولم يتم نشر مقاتلة تايفون البريطانية في المنطقة كجزء من الجهود التي يبذلها الائتلاف لإضعاف قدرات تنظيم الدولة، لأن الطائرات غير قادرة على استخدام صواريخ “بريمستون” (Brimstone)، التي أصبحت إحدى الأصول الرئيسة لمهاجمة أهداف متحركة سريعة بسرعة بأقل أضرار جانبية. وخلال معرض آيدكس 2017، تم الإعلان عن صفقة بقيمة 72 مليون باوند لدمج صواريخ بريمستون على مقاتلات تايفون بحلول عام 2017.

موقع Defense News

لمراجعة المقال الأصلي، الضغط على الرابط التالي:

http://www.defensenews.com/story/defense/show-daily/idex/2015/02/25/saudi-typhoons-use-paveway-bombs-on-isis/23982221/

1 Comment on مقاتلات تايفون السعودية تستخدم قنابل “بيفوي 4” لضرب تنظيم الدولة الإسلامية

  1. تصحيح تسلمنا 68 مقاتلة تايفون الباقي 4 وبعدين استخدام هنوع من القنابل يؤكد ان القوات الجوية السعودية تضع حياة المدنيين فوق كل شي استخدام قنبلة غالية الثمن ام جديد في الحرب عل داعش والمهم المستخدم للقنبلة ليس الغرب

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.