2021-10-18

وصول مدمرة أميركية إلى ليتوانيا قرب الحدود الروسية

مدمرة USS Hue City/CG-66
مدمرة USS Hue City/CG-66

دخلت المدمرة الصاروخية الأميركية “USS Hue City/CG-66” من فئة Ticonderoga إلى ميناء “كلايبيدا” الليتواني القريب من مقاطعة كالينينغراد الروسية على بحر البلطيق.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية في 6 شباط/ فبراير ، عن “وصول المدمرة الأميركية الذي يدل على عزم وإصرار الشركاء الأميركيين المضي قدما في تعزيز التعاون مع الحلفاء في الناتو من أجل تقوية أمن الحدود البحرية لدول البلطيق”.

ونوه المصدر بأن السفينة الحربية الأميركية ستبقى في “كلايبيدا” حتى 10 شباط/ فبراير الجاري.

ومن اللافت للنظر أنه لم يعلن مسبقا عن التاريخ المحدد لوصول المدمرة إلى الميناء الليتواني. وخلال تواجد المدمرة في الميناء ستجري زيارات متبادلة بين طاقمها وأطقم السفن الحربية الليتوانية وسيعقد لقاء في قيادة القوات البحرية الليتوانية وكذلك مع ممثلي سلطات المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن سفنا حربية أمريكية تزور ميناء “كلايبيدا” مرة أو أكثر كل عام. ففي حزيران/ يونيو عام 2016 زارت الفرقاطة “ماونت ويتني” من الأسطول السادس الميناء المذكور وقبل ذلك في نيسان/ أبريل زارته المدمرة دونالد كوك.

وكانت قمة حلف شمال الأطلسي في وارسو في 8 تموز/ يوليو من 2016 قد أقرت نشر أربع كتائب تابعة للحلف في بولندا ودول البلطيق.

ومن المعروف أن الناتو عزز بشكل كبير تواجه العسكري بالقرب من الحدود الروسية الغربية بما في ذلك في جمهوريات البلطيق ونشرت الولايات المتحدة عناصر منظومة الدرع الصاروخية في بولندا ورومانيا وهو ما دفع روسيا إلى نشر منظومات إسكندر الصاروخية في مقاطعة كالينينغراد.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.