استمرار نجاح تجارب تحميل صواريخ بريمستون على مقاتلة يوروفايتر تايفون

مقاتلة يوروفايتر تايفون
مقاتلة يوروفايتر تايفون

قامت شركة بي أيه إي سيستمز (BAE Systems) البريطانية بإنجاز سلسلة أخرى ناجحة من تجارب الطيران لمقاتلات “يوروفايتر تايفون” (Eurofighter Typhoon) المحملة بصواريخ بريمستون  (Brimstone)  جو – أرض منخفضة الأضرار الجانبية، عالية الدقة من إنتاج شركة إم بي دي أيه (MBDA) .

وتعدّ تلك التجارب جزءاً من أعمال التطوير المستمرة للمرحلة 3 (P3E) من حزمة تعزيز طائرات تايفون، والتي ستوفر أيضاً مزيداً من التحديثات لأجهزة الاستشعار ونظام المهمات كجزء من مشروع سنتوريون (CENTURION) ، وهو برنامج يرمي لضمان التحول السلس في نقل قدرات طائرات تورنادو إلى طائرات تايفون التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني بحلول نهاية عام 2018.

وقد أجريت التجارب باستخدام طائرة الإنتاج المجهزة في المملكة المتحدة تايفون (IPA)، وشكلت جزءاً من المشروع الذي يهدف لجمع البيانات الجوية عن هذا السلاح وتوسيع قدرات مغلف النقل. ومن المقرر الآن إجراء تجارب إطلاق النار في وقت لاحق من هذا العام لاختبار فعالية هذا السلاح في السيناريوهات التشغيلية.

هذا وتعتبر تجارب الطيران مرحلة هامة في برنامج الدمج بعد الانتهاء من التجارب الأرضية وتجارب الطيران الأولية في العام الماضي، وقد تم تنفيذ تجارب الطيران بشكل جزئي من خلال نهج فريق الاختبار المشترك (CTT) مع مشاركة طيارين من السرب 41 (R) التابع لسلاح الجو الملكي البريطاني.

وفي ما مجموعه نحو 40 تجربة لدمج صواريخ بريمستون على طائرة تايفون، حلّقت الطائرة محملة بأربعة صواريخ متقدمة متوسطة المدى جو – جو “أمرام” (AMRAAM)، واثنين من الصواريخ المتقدمة قصيرة المدى جو – جو “أسرام” (ASRAAM) واثنتين من القنابل الموجهة بالليزر/نظام تحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية من طراز بيفواي 4 (Paveway IV) وقاذفين يحتوي كل منهما على ثلاثة صواريخ بريمستون. وقد تم تنفيذ ثمانية من أصل 40 طلعة جوية من قبل السرب 41 (R).

وقال ستيف فورموسو، رئيس مهمات الاختبار التجريبي في قطاع المعلومات والمعدات الجوية العسكرية لدى بي أيه إي سيستمز: “لقد تضمنت هذه السلسلة من تجارب الطيران رحلات جمع البيانات الجوية (ADG) لاختبار أثر إضافة صواريخ بريمستون وغيرها من الأسلحة والمعدات على برمجيات نظام التحكم في الطيران ومدى تفاعلها معها. وقد كانت النتائج ممتازة حيث تمكن الطيارون من المحافظة على القدرة على المناورة بالرغم من حملهم لشحنة ثقيلة من الأسلحة.

وأضاف: “الآن سيتم تحليل النتائج التفصيلية لهذه التجارب وإجراء المزيد من الاختبارات قبل إجراء تجارب اطلاق الذخيرة الحية. ويتميز صاروخ بريمستون بانخفاض الأضرار الجانبية كما يوفر لطيار التايفون القدرة على مهاجمة الأهداف التي تتحرك بسرعة بشكل دقيق ومن على بعد مما يعزز قدرات الجو – سطح الخاصة بالطائرة.”

من جهته، قال جيمس ماكلافلين، مدير تسليم عقود تحسينات المرحلة 3 من طائرة تايفون لدى بي أيه إي سيستمز: “نحن نحقق نجاحات كبيرة في مجال تطوير طائرة تايفون ويمكننا بوضوح ملاحظة فوائد نهج فريق الاختبار المشترك. لقد أدى العمل المتفاني لفريقنا والشركات الشريكة إلى ضمان قدرتنا على إجراء عدد كبير من تجارب الطيران في فترة قصيرة من الزمن، وإشراك سلاح الجو الملكي في تلك العملية والوصول لمراحل هامة في إطار برنامج تكامل ودمج صواريخ بريمستون.”

ويتم برنامج اختبارات الطيران لصواريخ بريمستون بالتزامن مع برامج تطوير طائرة تايفون الجارية من خلال تزويدها بأسلحة النيزك ميتيور (Meteor) وظل العاصفة ستورم شادو (Storm Shadow)، والتي تشكل جزءاً من المرحلة 2 (P2E) من حزمة تعزيز طائرات تايفون المقرر تسليمها ووضعها في الخدمة في عام 2018.

معلومات أساسية

تعد يوروفايتر تايفون أكثر الطائرات المقاتلة متعددة الأدوار/متغيرة الدور من الجيل الجديد تقدماً في العالم والمتوفرة في السوق وقد تم طلبها من قبل ثماني دول (ألمانيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا، النمسا، المملكة العربية السعودية، عمان، والكويت). ومع توقيع عقود لإنتاج 599 طائرة، يعتبر مشروع يوروفايتر تايفون أضخم برنامج مشتريات عسكرية في أوروبا.

يعدّ صاروخ بريمستون جو – سطح سلاحاً هجومياً فريداً من نوعه. وقد تم إثبات نجاحه بالفعل من البر والبحر، والطائرات النفاثة السريعة والمروحيات والطائرات بدون طيار، ويوفر بريمستون نهجاً حقيقياً متعدد المهام / متعدد المنصات وقدرات فتك عالية جداً للطلقة الواحدة للحد من تكلفة الملكية الكاملة لهذه الأسلحة المعقدة. ويتم استخدام هذا الصاروخ لاستهداف الأهداف سريعة الحركة والقادرة على المناورة، مما يثبت فعاليته للعمليات التي تنفّذ في البيئات التي لا يمكن التعرض فيها للأضرار الجانبية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.