السعودية ستقوم بعملية تصنيع الطائرات من دون طيار الصينية

طائرة CH-4 من دون طيار الصينية
طائرة CH-4 من دون طيار الصينية

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

نقل موقع IHS Janes، المتخصص في الشؤون العسكرية، في 23 آذار/مارس الجاري أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) أعلنت في 16 آذار/مارس عن توقيع اتفاق شراكة تشمل عملية صناعة الطائرات بدون طيار مع شركة “علوم الفضاء والتكنولوجيا الصينية” (CASC).

هذا ولم تعلن مدينة الملك عبدالعزيز عن أي تفاصيل أخرى حول الاتفاقية الجديدة والتي كانت إحدى من اتفاقيات عدّة تم الإعلان عنها خلال زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى الصين والتي تهدف إلى تطوير علاقة استراتيجية بين البلدين.

من جهته، كان الرئيس التنفيذي لشركة تقنية للطيران (Taqnia)، السيد علي محمد الغامدي قال على حسابه الخاص على موقع “تويتر”، إنه تم توقيع اتفاقية مع الصين لتصنيع بعض من نسخات طائرات CH غير المأهولة في المملكة العربية السعودية، مضيفاً أن الطائرات من دون طيار سعودية الصنع ستستخدم للأهداف العسكرية والمدنية على حد سواء وسيتم تسويقها إلى دول أخرى في المنطقة.

يُشار إلى أن السعودية كانت أعلنت في شباط/فبراير الماضي أن الطائرات من دون طيار الصينية التي تمتلكها، هي بالفعل في الخدمة مع القوات السعودية، وذلك خلال الحفل التعريفي الذي أقامته احتفالاً بوصول مقاتلة “أف-15 أس أي” (F-15SA) متعددة المهام.

وظهرت صورة من الحدث تبيّن – على ما يبدو- نسخة أكثر تطوّراً من طائرة CH-4 ذات الإرتفاعات المتوسطة والتي تعمل على فترة طويلة (Medium Altitude/Long Endurance) مقارنة بالطائرات من دون طيار التي سبق وتم عرضها من قبل الجيش العراقي. وظهرت الطائرة منتفخة من الأمام (Bulge on top of its nose) الأمر الذي يسمح بتزويدها بهوائي اتصالات ساتلية، كما تم عرضها وهي مزوّدة – على ما يبدو – بصواريخ موجهة بالليزر من نوع AR-1 وقنابل موجهة من نوع FT-9 وهي من إنتاج شركة CASC والتي يتم استخدامها أيضاً في صفوف الجيش العراقي.

هذا وكانت شركة “علوم الفضاء والتكنولوجيا الصينية” كشفت النقاب عن النسخة الأكبر من طائرة CH-5 غير المأهولة خلال المعرض الجوي الصيني في تشرين الثاني/نوفمبر 2016. وأعلنت الشركة أن تلك الطائرة يبلغ وزنها الأقصى عند الإقلاع 2600 كلغ مع حمولة تصل إلى 900 كلغ وقدرة على التحمل تصل إلى 30 ساعة خلال حملها للأسلحة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.