الهند تدرس تحديث حوالى 1000 دبابة من نوع تي-90

دبابة من نوع تي-90
دبابة من نوع تي-90

أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن الهند بدأت محادثات مع روسيا حول إمكانية تحديث حوالي 1000 دبابة من طراز “تي-90” (T-90) الروسية التي يستخدمها الجيش الهندي، وفق ما نقا موقع روسيا اليوم الإخباري في 29 آذار/مارس الجاري.

وأوضحت مصادر الوكالة أن المحادثات بدأت في 17-18 من الشهر الحالي في نيودلهي، حيث كانت وزارة الدفاع الهندية تعقد منتدى ذا صلة بمشاركة مسؤولين روس، بمن فيهم ممثلو شركة “أورال فاغون زافود” المتخصصة في تصنيع الدبابات، وفقاً لروسيا اليوم.

وبحسب الوكالة فقد دخلت الخدمة في الجيش الهندي، منذ 2001، حوالي 1450 دبابة من طراز T-90، تم تصنيع 124 منها في روسيا والباقية في مصنع هندي بترخيص روسي.

ووقالت الوكالة إن نيتين فاكانكار، الناطق باسم وزارة الدفاع الهندية، رفض التعليق حول نبأ بدء المحادثات، وحتى الآن لم تتلق الوكالة ردا حول هذا الموضوع من الشركة الروسية المعنية بتصدير الأسلحة “روس أوبورون إكسبورن”.

هذا وتعدّ دبابة T-90 من أكثر الدبابات في العالم تطوراً من الناحية التكنولوجية، إذ بمقدورها الرماية باستخدام قذائف متعددة الأنواع وإطلاق صواريخ بدقة عالية، سواء في النهار أو في الظروف الليلية. كما شاركت هذا النوع من دبابات في مناورات “شاتروجيت” البرية التي جرت في ولاية راجستان الهندية في نيسان/أبريل العام الماضي.

هذا وكانت روسيا أعلنت أنها والسعودية أنهما تجريان محادثات لبيع دبابات القتال الرئيسة تي-90 لصالح الدولة الخليجية. وقال مسؤول روسي إن “المملكة العربية السعودية أبدت اهتماماً كبيراً لاقتناء دبابات القتال الرئيسة، ونحن نناقش الآن إمكانية تصديرها إلى الدولة الخليجية، على أمل أن تنتج عن تلك المحادثات نتائج إيجابية”. وأضاف أن السعوديين أبدوا اهتماماً كبيراً بالأسلحة الصغيرة الروسية، المدفعية الميدانية، أنظمة الصواريخ بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر.

وفي وقت سابق، قال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف إنه في أواخر عام 2016، تم التوصل إلى صفقة مربحة مع دولة شرق أوسطية على النسخة المعدلة من دبابة تي-90 أم أس.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.