2021-01-26

ثلاث دول عربية ستتزوّد بمركبات Husky 2G لكشف الألغام والعبوات الناسفة

مركبة Husky 2G لكشف الألغام والعبوات الناسفة
مركبة Husky 2G لكشف الألغام والعبوات الناسفة

أعلن الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأميركية عن منح عقد لشركة Critical Solutions International الرائدة في مجال أنظمة كشف وإزالة الألغام والعبوات الناسفة، في مدينة تشارلستون بقيمة 131.9 مليون دولار، لإنتاج مركبات كشف وإزالة الألغام من الجيل الثانية Husky 2G، مُتضمنة الأنظمة المُلحقة، قطع الغيار، التخزين، الأدوات، معدات الفحص الاختبار، والتدريب، وذلك لصالح كل من: مصر، السعودية، والأردن. وستنتهي الشركة من تنفيذ العقد كاملا يوم 30 مارس 2021.

المركبة Husky 2G هي الجيل الثاني من المركبة Husky MK.III والمعروفة أيضاً باسم “نظام كشف الألغام المحمول على المركبات Vehicle Mounted Mine Detector VMMD، وهي في الأساس من إنتاج شركة DCD Protected Mobility الجنوب أفريقية، ولكن تدخل معها شركة Critical Solutions International الأميركية كشريك في الإنتاج والتسويق للمنظومة.

المركبة تتميز بامتلاكها طيفاً واسعاً من المستشعرات المثالية لعمليات إزالة الألغام، والتي تتضمن الرصد، التعريف، والتدمير للعبوات الناسفة بدائية الصنع، والألغام الارضية، وغيرها من مواد التفجير الأخرى.

المركبة تعمل لدى سلاح المهندسين بالجيش الأميركي، كما تم تصديرها لكل من العراق، تركيا، فرنسا، إسبانيا، أستراليا، كندا، بريطانيا، وأوغندا. كما حازت على اهتمام كلا من إيطاليا، ألمانيا، الهند، باكستان، وكينيا.

المركبة ذات نظام دفع رباعي وهيكلها مصمم من الأسفل على شكل V المشتت لطاقة الإنفجارات الناشئة عن العبوات الناسفة، كما يتمتع التصميم بكونه تركيبي يسمح بإضافة وإزالة المكونات الأمامية والخلفية، وكابينة القيادة مخصصة لفردين، وهي ذات بتدريع كامل وزجاج مصفح مع وجود نظام إطفاء نيران آلي ومكيف للهواء.

يبلغ طول المركبة 7.34 متراً وارتفاعها 3.14 متراً ووزنها العملياتي 9.2 طن والوزن الأقصى بالحمولة الكاملة من المعدات يبلغ 11.35 طن، وتبلغ سرعتها القصوى 72 كم/س على الطرف الممهدة، ومداها 350 كم، وتملك محرك ديزل ذو شاحن توربيني من مرسيدس بنز الألمانية يولد قوة قدرها 201 حصان.

أهم تجهيزات كشف وإزالة الألغام والعبوات الناسفة:

– معدات التحكم الآلي لتطهير الطريق، وهي منصوبة أعلى المركبة وتسمح للقائد بتشغيل المركبة بعدة أنماط تنقسم إلى النمط البشري، النمط نصف آلي، ونمط التحكم عن بعد. ويتصل النظام بكاميرات حرارية وعالية الدقة متصلة شبكيا لتوفر وعي إداركي محيط بالمركبة بزاوية 360 درجة.

– الرادار ذات الموجات الخارقة للطبقات الأرضية طراز VISOR™ 2500 العامل على النطاق الموجي بالغ العرض وهو ثلاثي الأبعاد يوفر قدرة كشف أوتوماتيكية للعبوات الناسفة والألغام على عمق عدة أمتار في الأرض، ويملك قدرة عرض آنية-ثلاثية الابعاد لبيانات الأهداف المُستلمة. ويتم تنصيبه في القسم الأمامي من المركبة.

– مستشعر رصد عالي الحساسية للمعادن، ويمتلك قدرة رصد الألغام والعبوات الناسفة، حتى ذات المكونات المعدنية المنخفضة منها.

– ذراع آلي مزود بكاميرات ومعدات حفر، للبحث عن والتخلص من الذخائر والمتفجرات. توفر الكاميرات النهارية والحرارية نطاق كشف مُوسّع، بينما يسمح كلا من الحفار المائي/الهوائي، والجرّافة المُلحقة للمُشغّل بإزالة المتفجرات.

كما تتوافر تجهيزات أخرى مُتعددة الاستخدامات لأغراض كشف وإزالة الألغام وتفجيرها عن بعد وغيرها بحسب الطلب.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.