دول من شمال أفريقيا والشرق الأوسط تتفاوض على مقاتلات “سو-35”

مقاتلة "سو-35"
مقاتلة "سو-35"

من المتوقّع أن تكون دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، الدول التالية بعد الصين وإندونيسيا التي ستقوم بشراء مقاتلات حديثة روسية من طراز “سوخوي–35” (Sukhoi-35)، وفق ما أعلن مدير العلاقات الدولية والسياسة الإقليمية في مجمع صناعات الدفاع الروسية، فيكتور كلادوف، بحسب وكالة أنباء موسكو الإخبارية.

ونقلت الوكالة عن كلادوف قوله للصحفيين في 22 آذار/مارس من دون أن يحدد الدول التي تجرى معها المفاوضات إن “دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط من الممكن أن تكون الدول اللاحقة التي ستقوم بشراء سوخوي 35″، مشيراً إلى أنه يجرى التفاوض معهم حالياً.

هذا وتتفاوض روسيا وإندونيسيا خلال العامين الماضيين على توريد المقاتلات الروسية من طراز “سوخوي-35” من أسرة الجيل 4++.

وكان مدير العلاقات الدولية والسياسة الإقليمية في شركة “روستيخ” الروسية الحكومية، فيكتور كلادوف، قد أعلن في نيسان/أبريل الماضي، أن موسكو وجاكارتا توصلتا إلى اتفاقيات مبدئية بشأن بيع المقاتلات، مشيراً إلى أن الحديث يجري عن 12-18 طائرة مقاتلة.

يذكر أيضاً أن الطائرة الحربية الروسية من طراز “سوخوي–35” هي مقاتلة نفاثة ومتعددة الأهداف من أسرة الجيل 4++. وتتمتع هذه الطائرة بقدرة فائقة على المناورة. ويتلخص الفرق بين هذه المقاتلة والمقاتلة من طراز الجيل الخامس في عدم تزويد الطائرة الأولى بتكنولوجية “الشبح” ومحطة الرادار المزودة بتكنولوجية حديثة. ويرى عدد من الخبراء أن طائرة “سو-35” قادرة على منافسة مقاتلات “أف-15″، “يوروفايتر” و”رافال”.

يُشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت في 20 آذار/مارس عن نجاح أول تدريب من نوعه، شاركت فيه مقاتلات “سو-35” الحديثة بإطلاق صواريخ “جو-جو” موجهة فوق مياه بحيرة لادوغا، الواقعة في مقاطعة لينيغراد الروسية جنوب غرب الجزء الأوروبي من الأراضي الروسية، وهي أكبر بحيرة في القارة الأوروبية برمتها. وأوضحت الوزارة أن أطقم الطائرات نفذت مهاما متعلقة باعتراض وإصابة أهداف جوية كانت تحاكي طائرات للعدو الافتراضي تحلق على ارتفاعات منخفضة للغاية ومتوسطة ومرتفعة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate