روسيا في محادثات مع السعودية لتزويدها بدبابات القتال الرئيسة T-90MS

دبابة القتال الرئيسة T-90MS
دبابة القتال الرئيسة T-90MS

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أعلن مدير عام شركة “روستيك” (Rostec) الروسية سيرجي شيميزوف في مقابلة خاصة، أن روسيا والسعودية تجريان محادثات لبيع دبابات القتال الرئيسة “تي- 90 أم أس” (T-90MS)، وفق ما نقل موقع Army Recongnition الأميركي.

هذا وقد تم عرض دبابة “تي-90 أم أس” للمرة الأولى في معرض الأسلحة الروسي (Russian Expo) في أيلول/سبتمبر 2011. وفي أيلول/سبتمبر 2016، أعلنت شركة UralVagonZavod الروسية أن الدبابة باتت جاهزة لعمليات الإنتاج.

وقال شيميزوف في مقابلة مع تلفزيون “روسيا 24” إن “المملكة العربية السعودية أبدت اهتماماً كبيراً لاقتناء دبابات القتال الرئيسة، ونحن نناقش الآن إمكانية تصديرها إلى الدولة الخليجية، على أمل أن تنتج عن تلك المحادثات نتائج إيجابية”. وأضاف أن السعوديين أبدوا اهتماماً كبيراً بالأسلحة الصغيرة الروسية، المدفعية الميدانية، أنظمة الصواريخ بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر.

وفي وقت سابق، قال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف إنه في أواخر عام 2016، تم التوصل إلى صفقة مربحة مع دولة شرق أوسطية على النسخة المعدلة من دبابة T-90MS.

تعتبر دبابة T-90MS النسخة المعدّلة (Modified version) من دبابة القتال الرئيسة T-90S، وهي تسع لثلاثة أشخاص بما في ذلك السائق، القائد والمدفعي. لقد تم تجهيز الدبابة الحديثة بنظام تحكم بالنيران مع قنوات حرارية (Thermal Channels) مثبتة على سقف المركبة عاملة بالليل والنهار تشمل نظام تحديد المسافات بالليزر (Laser Rangefinder).

يُشار إلى أنه في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، وافقت السلطات الهندية على اتفاق مع وسيا حول اقتناء 464 دبابة T-90MS. هذا وتعمل الهند أيضاً على تصنيع دبابات T-90S في البلاد بموجب ترخيص من روسيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.