سفينة الهجوم البرمائي USS Bataan إلى البحر الأحمر والخليج العربي

سفينة الهجوم البرمائي USS Bataan
سفينة الهجوم البرمائي USS Bataan

غادرت سفينة الهجوم البرمائي/حاملة المروحيات الأميركية من نوع “باتان” (USS Bataan LHD-5) منطقة عمل الأسطول السادس الأميركي (US 6th Fleet) في منطقة البحر المتوسط وعبرت قناة السويس، مُتجهة إلى منطقة عمل الأسطول الخامس الأميركي (US 5th Fleet) التي تشمل البحر الأحمر وبحر العرب والخليج العربي وأجزاء من المحيط الهندي، وذلك خلال اليومين الماضيين.

تزامنت مغادرة السفينة مع فترة عبور الحاملة لقناة السويس، مشاهدة الطائرات المروحية أوسبري MV-22B تُحلق داخل المجال الجوي المصري، مًثيرة التساؤلات حول أسباب تواجدها، والتي اتضح أنها متعلقة بخط سير الحاملة الأميركية، حيث من المعتاد أن تكون هناك زيارات متبادلة للقادة والأفراد أو المعدات أو تدريبات مشتركة بين الجانبين المصري والأميركي مُصاحبة لعبور حاملات الطائرات في قناة السويس.

تنتمي USS Bataan إلى فئة حاملات المروحيات الثقيلة الأميركية “واسب” (USS Wasp Class) ذات الإزاحة البالغة 41.1 ألف طناً والطول البالغ 253.2 متراً والقادرة على إطلاق الطائرات المقاتلة ذات خاصية الإقلاع القصير والهبوط العمودي طراز “هاريير” AV-8B Harrier II، بالإضافة إلى الطائرات المروحية الناقلة ذات المحرك المائل (Tilt Rotor) طراز MV-22B Osprey  ومروحيات النقل الثقيل “سوبر ستاليون” CH-53E Super Stallion ومروحيات الخدمات العامة والمهام البحرية المتعددة  MH-60S Knighthawk. ويبلغ عدد أفراد طاقمها 1208 فرداً، ويبلغ مداها الأقصى 17.5 ألف كم على سرعة 33.3 كم/س.

تمت تسمية الحاملة بـ” باتان” على شرف معركة الدفاع عن شبه جزيرة باتان الفلبينية التي جرت بين القوات الأميركية والفليبينة من جهة وقوات جيش الإمبراطورية اليابنية من جهة أخرى خلال الغزو الياباني للفلبين عقب الهجوم على قاعدة “بيرل هاربور” أثناء الحرب العالمية الثانية في الفترة الواقعة بين 7 كانون الثاني/يناير  و9 نيسان/أبريل 1942. وانتهت بانتصار الجانب الياباني. وشاركت في هذه المعركة حاملة الطائرات الخفيفة آنذاك باتان CVL-29 التي كان من المقرر تسميتها في الأصل USS Buffalo CL-99 ودخلت الخدمة عام 1943 وخرجت عام 1954، وحصلت على 6 نجوم حرب لمشاركتها في الحرب العالمية الثانية و7 نجوم حرب لمشاركتها في الحرب الكورية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.