2021-01-19

مجموعة إيرباص تعمل على إيجاد خلف لطائرة “تورنيدو”

مقاتلة تورنيدو
مقاتلة تورنيدو

تسعى مجموعة “إيرباص” (Airbus) لصناعة الطائرات إلى إيجاد خلف لطائرة “تورنيدو” (Tornado) القتالية، وتجري في سبيل هذا المشروع مناقشات كثيفة مع الحكومات الأوروبية، كما أعلن رئيس القسم الدفاعي في المجموعة في مقابلة نشرت في 31 آذار/مارس الجاري.

وفق ما نقلت وكالة فرانس برس، قال الألماني ديرك هوكي لصحيفة “هاندلسبلات” اليومية للأعمال، “نجري مناقشات كثيفة مع الحكومات الاوروبية في شأن الطائرة التي ستخلف المطاردة تورنيدو”.

واعتبر المسؤول في مجموعة الطيران الأوروبية، أن المشروع المسمى “الجيل الثاني من منظومة الأسلحة”، يتطلب “استثمارات طائلة في المستقبل”، ويمكن أن يسفر عن نتيجة “فقط في إطار تعاون أوروبي وثيق” تحت إشراف فرنسا وألمانيا.

وأوضح هوكي أن البرنامج ينص على وجود “سرب من الطائرات من دون طيار” دعماً للطائرات. وقال إن “الرأي السائد للدول هو الاحتفاظ بطائرات مع طيارين”، مشيراً إلى أن ذلك لا يمنع “جمع أفضل ما في الطائرتين”.

وتؤكد الصحيفة أن القرار الألماني سيتخذ بعد الانتخابات العامة في أيلول/سبتمبر، وفقاً لفرانس برس.

وقال هوكي “نعتقد أن الدراسات على المدى البعيد، ستتم الموافقة عليها في العام المقبل. ثم، سنحتاج في غضون السنتين أو الثلاث المقبلة إلى قرار مبدئي… إذا ما أردنا ان تكون الطائرة الجديدة جاهزة للاستخدام بحلول العام 2035”.

ويكمن التحدي الأكبر كما يقول، في “التوفيق بين مطالب الدول. فالفرنسيون يتوقعون دخول الطائرة مجال الخدمة بين 2035 و2040، ويميل الألمان بالتالي إلى 2034، لأن أسطول التورنيدو يكون قد تجاوز مدة خدمته”.

وتستخدم ألمانيا في الوقت الراهن 85 طائرة تورنيدو مصنوعة في الثمانينيات. وقد تدخلت الطائرات في حرب كوسوفو وفي أفغانستان. ويتمركز الآن عدد كبير من الطائرات في تركيا وتقوم بعمليات استطلاع في سوريا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.