السعودية لتوقيع عقد استلام خمس سفن كورفيت تركية من نوع MILGEM

سفينة كورفيت تركية من نوع MILGEM
سفينة كورفيت تركية من نوع MILGEM

من المحتمل أن توقّع المملكة العربية السعودية الشهر المقبل عقد استلام خمس سفن كوفيت من نوع “ميلجيم” (MILGEM)، وذلك خلال معرض تركيا الدولي لصناعات الدفاع (IDEF 2017) الذي سيقام من 9 إلى 12 أيار/مايو المقبل، وفق ما نقلت بعض المصادر الصحفية في 9 نيسان/أبريل الجاري.

هذا وكانت تركيا بدأت المفاوضات مع المملكة العربية السعودية وباكستان وإندونيسيا لبيع كورفيت من فئة MILGEM. إن MILGEM، من كلمتي Milli Gemi أي “السفينة الوطنية”، هو برنامج سفن حربية وطنية تركية يهدف إلى بناء سفن حربية قتالية ساحلية حديثة ذات قدرات العالية وذات تقنية التخفي. لقد استخدمت البحرية التركية سفينتين من هذا النوع، والتي أطلق عليها اسم “فئة أدا” (Ada class) وهي بصدد الحصول على دفعة جديدة منها.  يُشار إلى أن الشركة المنتجة هي Istanbul Naval Shipyard.

وعمل مكتب مشروع MİLGEM التابع لقيادة مركز البحوث والتطوير في البحرية التركية (ARMERKOM) على تصميم منصة السفينة وتطويرها.

ويصبو مفهوم التصميم إلى بناء سفينة حربية متعددة الوظائف، ممكن نشرها لتنفيذ عدد من المهام، منها الاستطلاع والمراقبة وتحديد الهدف، الإنذار المبكر، الحرب المضادة للسفن، حرب السطح – سطح و سطح – جو، والعمليات البرمائية.

وتسعى تركيا عبر تطوير مشروع ميلجام إلى بناء سفن عسكرية بالاعتماد على الموارد المحلية إلى أقصى حدود ممكنة، وإلى تحسين قدرات ومهارات بناء السفن العسكرية الوطنية.

تقنيات السفينة:

الطول: 99.56 متراً

السرعة القصوى: 30 قدرة

مدّة الخدمة: 21 يوماً مع خدمات الدعم اللوجستي – 10 أيام بطريقة مستقلة

أنظمة وأجهزة الاستشعار: نظام إدارة العمليات القتالية من نوع G-MSYS ؛ رادارات البحث من نوع SMART-S Mk2 ؛ السونار: TBT-01 Yakamoz ؛ أنظمة الاتصالات: ساتكوم، نظام تحديد المواقع، الشبكة المحلية، وغيرها.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate