2021-09-27

منظومات الرصد والتهديف من الجيل المتطور لأسطول مروحيات الأباتشي السعودية والمصرية ‏

منظومة الرصد والتهديف ‏من شركة لوكهيد مارتن
منظومة الرصد والتهديف ‏من شركة لوكهيد مارتن

بوابة الدفاع المصرية –

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) على موقعها الرسمي، عن منح الجيش الأميركي شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، عقداً بقيمة 332.13 مليون دولار لإنتاج منظومات الرصد والتهديف المتطورة M-TADS/PNVS أو “النظام المطور للتسديد وتحديد وامساك الهدف/مستشعر الرؤية الليلية للطيار”Modernized Target Acquisition Designation Sight/Pilot Night Vision Sensor System الخاصة بمروحيات الأباتشي.

ويشمل العقد أيضاً الخدمات التقنية، وذلك لصالح كل من مصر – بريطانيا – هولندا – بولندا – كوريا الجنوبية – تايوان – اندونيسيا – الهند – السعودية – الإمارات. هذا وستنتهي الشركة من تنفيذ العقد بحلول 30 نيسان/أبريل 2018.

يُعد نظام M-TADS/PNVS الجيل الجديد والأحدث من نظام التهديف الأقدم TADS/PNVS ويُطلق عليه أيضاً Apache Arrowhead، ويمنح المروحية قدرة رصد نهاري وليلي بعيدة المدى بدقة عرض أفضل تصل إلى 1280 * 960 بدلاً من 960 * 870، بالإضافة إلى عرض الصور والفيديو بالألوان بدلاً من الأبيض والأسود. وتتصل المنظومة بخوذتي الطيارين حيث يمكن تحريكها مع حركة رأسهما لرصد وتحديد المواضع أو الاهداف التي ينظران لها.

يأتي كل ذلك بفضل الجيل الجديد من مستشعرات الملاحة النهارية بالكاميرا التليفزيونية والليلية بنظام الرصد بالأشعة تحت الحمراء لصالح الطيار الموجودة في القسم العلوي من المنظومة، والجيل الجديد من مستشعرات الرصد والتهديف النهارية بالكاميرا التليفزيونية والليلية بنظام الرصد بالأشعة تحت الحمراء، الموجودة في القسم السفلي من المنظومة، ومعها مستشعرات تحديد المسافات وتحديد الأهداف بالليزر Laser Range Finder / Laser Designator، ومحدد موضع أشعة الليزر للمنصات الصديقة Laser Spot Tracker، وأخيراً نظام تدريب لتحديد الاهداف بالليزر Training Laser Designator المخصص لأعمال تدريب مروحيات الاباتشي على التهديف والإشتباك في القواعد الجوية أو مراكز التدريب القتالي، وكلها موجودة في القسم السفلي من المنظومة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.