2021-10-25

الكشف عن أحدث صاروخ إسرائيلي من الجيل الخامس

صاروخ SPIKE LR II من الجيل الخامس
صاروخ SPIKE LR II من الجيل الخامس

كشفت شركة “رافايل” (Rafael) لأنظمة الدفاع المتقدمة عن أحد صواريخها التكتيكية، وهو من عائلة “سبايك” (Spike)، ويمكن إطلاقه من منصات عدّة (أرضية وجوية وبحرية).

وأفادت القناة السابعة العبرية، في 29 أيار/مايو الجاري أن نوع الصاروخ SPIKE LR II يستخدم في عمليات واسعة النطاق من قبل الجيش الإسرائيلي والعديد من جيوش العالم.

وباعت الشركة حتى الآن أكثر من 27 ألف صاروخ لأكثر من 26 دولة في العالم، حيث يصل مداه إلى 5,5 كم (عند إطلاقه من الأرض) بزيادة حوالي 35% عن الإصدار السابق من هذا الصاروخ ويصل مداه إلى 10 كم عند إطلاقه من مروحية قتالية (باستخدام قناة اتصال لاسلكية).

الصاروخ متعدد الأدوار، فهو قادر على إلحاق الضرر بمجموعة كبيرة من الأهداف، حيث يزن 12،7كجم، وعُدل عليه عن سابقاته من النسخ وأصبح بالإمكان إطلاقه (برًا وبحرًا وجوًا).

ويجمع الصاروخ بين نظامين، أولهما مضاد للدبابات ذو رأس حربي مزدوج مع زيادة الاختراق أكثر بـ30 % من سابقه، وكذلك يمكن التحكم برأسه الحربي وفي تفجيره أيضًا، بالإضافة إلى قدرته على الاختراق لأكثر من 20 سم في الخرسانة المسلحة مع القدرة على نثر الشظايا ضد الأهداف السهلة.

ويتضمن الصاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء متقدم ونظام تتبع ذكي يسمح بتتبع الأهداف بدقة عالية.

ويذكر أن شركة “رافائيل” الإسرائيلية متخصصة بتطوير الأسلحة والتقنية العسكرية، حيث كانت في القسم السابق في وزارة الجيش الإسرائيلي وتعتبر مؤسسة حكومية.

وتقوم الشركة بإنتاج وتطوير تقنيات قتالية لجيش الاحتلال، وتصديرها إلى الدول الأخرى.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.