2021-10-25

صحافة الخليج تشيد بتجديد الحلف مع واشنطن ضد إيران والتطرف

الرئيس الأميركي والعاهل السعودي
الرئيس الأميركي والعاهل السعودي

أشادت صحف خليجية في 22 أيار/مايو الجاري بزيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة السعودية والخطاب الذي ألقاه أمام قادة دول عربية ومسلمة، معتبرة أن الزيارة جددت الحلف الخليجي مع الولايات المتحدة في مواجهة التطرف والجارة الشيعية إيران.

وعنونت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية على صفحتها الأولى “شراكة عربية-إسلامية-أميركية تحاصر التطرف وإيران”، فوق صورة كبيرة لترامب متوسطاً قادة الدول التي شاركت في القمة العربية الإسلامية الأميركية.

وكتبت أن القمة “وضعت أولى خطوات التنسيق والشراكة مع الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة الإرهاب والأفكار المتطرفة والدول الراعية له”.

ووضعت صحيفة “الرياض” القمة في خانة توجيه “رسالة حازمة إلى إيران”، واعتبرت أنها حددت “مكامن الخطر على إقليمنا والعالم المتمثل في إيران، الراعية الأولى للإرهاب في العالم تخطيطاً وتنفيذاً ورعاية وتمويلاً”.

وأضافت أن إيران “دولة مارقة يجب وقف أنشطتها الإرهابية بأن يكون هناك تعامل حازم معها دون هوادة”.

أما صحيفة “أراب نيوز” السعودية الناطقة بالانكليزية، فكتبت أن خطاب ترامب كان الحدث الأبرز في لقاءات 20 و21 أيار/مايو.

وقالت إن الخطاب “لم يسكت فقط معظم المنتقدين، أقله في المنطقة، لكنه أظهر بشكل واضح أن ترامب سيقوم بكل ما يرى أنه صائب حتى وان (…) اظهره ذلك بأنه يناقض نفسه في الداخل” الأميركي.

وتابعت “خشينا رئيساً يسعى لتفريقنا، لكننا حصلنا (على رئيس) يتحدث عن الوحدة (…) ويشرب قهوتنا وينضم إلينا في رقصتنا”.

وتابعت “خشينا عندما قال +أميركا أولاً+ أننا سنهمش ونترك لمآسينا، لكن سلفه باراك أوباما هو الذي قام بذلك”.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، عنونت صحيفة “الإتحاد” أن القمة الإسلامية العربية مع ترامب “تدشن عهداً جديداً من الشراكة والتسامح”، وأن اجتماعات الرياض تثبت أن مجلس التعاون الخليجي هو “المجموعة الإقليمية الأقوى والأكثر تأثيراً وتنظيماً”.

وأشادت بخطاب ترامب، معتبرة أنه “جدد العلاقة الأميركية بحلفائه في المنطقة”، و”نجح” في تحديد موقفه في ما يتعلق باهم ملفين، وهما ملف التطرف والعنف والإرهاب، وملف النظام الإيراني”.

في الكويت، رأت صحيفة “الراي” أن اجتماعات الرياض “ترسم مستقبل المنطقة” بعدما “دشنت (…) عصراً جديداً من العلاقات بين العالمين العربي والإسلامي والولايات المتحدة”.

وكتبت صحيفة “الراية” القطرية أن اللقاءات مع ترامب “نجحت بكل المقاييس، وحققت المطلوب منها، على الصعد السياسية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب والتطرف”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.