مؤسسة “روستيك” الروسية تختبر مروحيات Ka-52K في الظروف البحرية

مروحية Ka-52K
مروحية Ka-52K

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أكملت مروحيات “كا-52 كاي” (Ka-52K) الروسية أولى مراحل اختبارها في الظروف البحرية (Marine Conditions)، وفق ما نقلت الشركة المنتجة “المروحيات الروسية” (Russian Helicopters) – وهي جزء من مؤسسة “روستيك” (Rostec) الحكومية – في بيان رسمي لها نشر في 2 أيار/مايو الجاري.

وتوجد المروحيات حالياً في مباني مكتب التصميم “كاموف” (Kamov Bureau Design) حيث يعمل المتخصصون على إنهاء عملية تقييم حالة طائرات الهليكوبتر ومكوناتها بعد أداء مهامها في الظروف المناخية القاسية.

هذا وتم اختبار مروحيتين من نوع Ka-52K خلال الفترة الزمنية من أواخر 2016 إلى أوائل عام 2017. وبعد أداء مهامها المحددة من القادة الروسي، تكللت الاختبارات بالنجاح. وبعد ذلك، تم تسليم المروحيات بالفعل إلى مهندسي مكتب التصميم “كاموف” لإجراء دراسة إضافية على أداء الطائرة المروحية ووحداتها الفردية، بالإضافة إلى إجراء بعض التعديلات مع مراعاة المتطلبات المحتملة.

وفي هذا الإطار، قال نائب الرئيس التنفيذي لقسم المبيعات لدى شركة “المروحيات الروسية”، فلاديسلاف سافيليف: ” أكملت طائرات الهليكوبتر Ka-52K المرحلة الأولى من الاختبارات في الظروف البحرية بنجاح، مما يسمح لنا بالإعتقاد أنها جاهزة ليتم تزويدها على حاملات الطائرات والقيام بمهامها على أكمل وجه”، مضيفاً أن “المروحية تتميّز بخصائص فريدة؛ ومع ذلك، إن اختبار واحد في البحر غير كاف لفهم كيفية عمل محركاتها، وحداتها، أنظمة إلكترونيات الطيران الخاصة بها وأنظمة التحكم والتسليح في المناخ البحري”.

وأشار إلى أن مكتب التصميم “كاموف” سيواصل عمله في مجال تقييم كل ما ذُكر، كجزء من الإختبارات التي أُقيمت على المروحية، كما أنه سوف يقيّم عمل الطائرة وهي مزوّدة على حاملات الطائرات.

من جهتها، ستحصل مصر على النسخة البحرية من هذه المروحية، بعد أن وافقت الشركة المنتجة “المروحيات الروسية” على عرض مصر. وستزوّد المروحيات على حاملتي الميسترال العاملتين لدى البحرية المصرية.

تجدر الإشارة إلى أن مروحية Ka-52K Katran هي النسخة البحرية من المروحية Ka-52A Alligator، وخضعت لتعديلات عديدة للعمل في البيئة البحرية شملت شفرات المراوح والجنيحات القابلة للطي بخلاف عمليات المعالجة للهيكل لمقاومة التآكل والرادار بعيد المدى الذي يسمح بإطلاق الصواريخ المضادة للسفن طراز Kh-35.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.