مقاتلة تي-50 الروسية تخضع لأولى تجاربها بعد تزويدها بأحدث المحركات

مقاتلة تي-50 الروسية
مقاتلة تي-50 الروسية

ستخضع أحدث مقاتلة روسية من طراز “تي– 50” (T-50) في القريب العاجل للتجارب بعد تزويدها بالمحرك القياسي، وفق ما أفاد كبير مصممي الشركة الروسية الموحدة لصناعة الطائرات سيرغي كوروتكوف في 3 أيار/مايو الجاري.

وبحسب وكالة أنباء موسكو، تخضع مقاتلات “تي-50” لاختبارات في الوقت الحاضر إذ تم تزويدها بمحرك أطلق عليه تسمية “محرك المرحلة الأولي أو إنتاج 117. وقد بدأت عملية الإنتاج المسلسل لهذا النوع من المحركات. أما المحرك الأساسي المخصص لهذه الطائرة وهو محرك المرحلة الثانية، فإنه ما زال في مرحلة التصميم.

وكان المدير العام للشركة الروسية الموحدة لصناعة الطائرات الكسندر أرتوخوف قد صرح في بداية العام الحالي أن عملية تصميم المحرك الأساسي للمقاتلة ” تي-50″ ستستكمل قبل عام 2020، وفقاً للوكالة.

إلا أن كبير مصممي الشركة قال: “في القريب العاجل ستبدأ سلسلة الاختبارات للمقاتلة”.

إن مقاتلة “تي-50” مزودة بالمحرك الخاص بها، وهو محرك المرحلة الثانية الذي يتفوق على سابقاته من حيث مدى الكفاءة في استهلاك الوقود وقوة الدفع النوعي ومستوى الأداء الفني، مما يجعل هذا المحرك متطابقاً مع المستوى العالمي للمحركات من الجيل الخامس.

يذكر أن الطائرة من طراز “تي-50” تعتبر أحدث مقاتلة روسية من الجيل الخامس وهي تتميز عن سابقاتها بأنها مزودة بمنظومة جديدة تماماً من الأجهزة بالإضافة إلى محطة رادار مستقبلية.

ونفذت هذه الطائرة أولى طلعاتها في عام 2010 في مدينة كومسومولك — نا — آموري. أما أول عرض لها  كان عام 2011 في معرض “ماكس” في مدينة جوكوفسكي قرب موسكو.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate