أرماتا الحديثة محصّنة تماماً من الأنظمة المضادة للدبابات

دبابة أرماتا الروسية
دبابة أرماتا الروسية

أعلنت مؤسسة “أورال فاغون زافود” (من قطاع الصناعات الحربية الروسية)، أن دبابة “أرماتا” (Armata) الروسية الحديثة محصنة تماماً من كل الوسائل المعروفة المضادة للدبابات، وفق ما نقل موقع روسيا اليوم الإخباري في 4 تموز/يوليو الجاري.

وبحسب الموقع، أشارت المؤسسة في تقريرها السنوي المنشور على موقعها الإلكتروني الرسمي إلى أن من ميزات دبابة “أرماتا” (تي-14) تصميمها المبتكر واعتمادها على إنجازات المصممين الروس حصراً.

وذكر التقرير أن الدبابة تعتمد على تصميمات لا سابق لها، ومنها برج غير مأهول، كما أن دروعها قابلة لدرء أي قذيفة مضادة للدبابات. وهي مزودة بنظامي الحماية النشط والديناميكي، إضافة إلى امتلاكها محطة أسلحة التحكم عن بعد وذات مدفع قوي ونظام أوتوماتيكي لإعادة التلقيم.

وتعد “أرماتا” قاعدة مجنزرة ثقيلة متعددة الوظائف تستخدم كأساس لدبابة ومركبة قتالية مدرعة وآليات مدرعة أخرى.

وتم استعراض دبابة “تي-14” المصممة على أساس قاعدة “أرماتا”، للمرة الأولى في العرض العسكري بعيد النصر في موسكو في 9 أيار/مايو 2015.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين أورد سابقاً أن هذه الدبابة ستدخل مرحلة الاختبار في القوات المسلحة الروسية في عام 2019.

أرماتا هي دبابة قتال رئيسة روسية جديدة من الجيل الجديد. تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2015. تم تصنيع دفعة صغيرة من هذه الدبابات. ويمكن أن يبدأ إنتاجها الكامل في الفترة 2017-2018. ولأرماتا تصميم جديد مع عدد من الميزات المتطورة. إنها تتشابه إلى حد ما مع الدبابة T-90 الحالية، رغم كونها أكبر حجما منها بكثير. وتعد واحدة من أكثر الدبابات حماية في العالم، كونها مزودة بدرع قاعدة تم تطويره مؤخرا، وتم صنعه من الصلب والسيراميك ومواد مركبة أخرى، علاوة على الإضافة الجديدة وهي درع واقٍ من المتفجرات. وقد أفادت البيانات المتوافرة أيضا أن أرماتا تم تزويدها بنظام دفاعي نشط جديد، يقلل من فرصة التعرض للضرب من قبل العدو بواسطة الصواريخ المضادة للدبابات شبه آلية التوجيه.

يتم تلقيم مدفع أرماتا آليا، بما يمنحها قدرة “الصياد القاتل”. وهي مزودة بمحرك ديزل، بقوة 1200 حصان. واكبت إزاحة الستار عن أرماتا الروسية الجديدة ضجة في المعسكر الغربي. وتتطلع عدد من العواصم الأوروبية الغربية مثل برلين ولندن إلى تحديث أو تطوير تصاميم دباباتها لمواجهة التهديد الذي تشكله هذه الدبابة الروسية الجديدة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.