شركة روسية تحدد ثلاث دول عربية يمكنها امتلاك دبابات تي-90

دبابة تي-90 الروسية
دبابة تي-90 الروسية

كشفت شركة “أورال فاغون زافود” الروسية المتخصصة في عملية إنتاج الدبابات، عن معلومات حول تصدير منتجاتها إلى دول العالم في عام 2016، وفق ما نقلت وكالة أنباء موسكو في 6 تموز/يوليو الجاري.

وبحسب الوكالة، تبيّن مما أعلنته الشركة الروسية أنه يمكن أن تصبح الكويت أول دولة أجنبية تحصل على دبابات “تي-90إس إم” (T-90SM)، حيث قال صانع الدبابات في بيان حول تصدير منتجاته إنه أكمل العمل تمهيداً لتوقيع صفقة بيع 146 دبابة من طراز “تي-90إس إم”، وهو أحدث طراز من الدبابات، إلى الكويت. وإذا تم توقيع الصفقة فسوف تملك دولة الكويت أقوى أسطول من الدبابات الحديثة في الشرق الأوسط.

وورد ذكر دولتين عربيتين أخريين في ما أعلنه صانع الدبابات الروسية، حيث كشف البيان الذي أصدرته شركة “أورال فاغون زافود” أنه تجري مباحثات إنشاء مصنع لتجميع دبابات “تي-90إس/إس كا” في مصر، وأن الجزائر التي تعدّ أهم مشتر لدبابات “تي-90إس”، تنوي إنشاء مصنع لتصليح وتحديث دبابات “تي-90إس”، بحسب الوكالة.

وبصفة الإجمال، تسلّمت الدول الأجنبية 123 دبابة من طرازي “تي-72″ (T-72) و”تي-90” (T-90) في العام الماضي. وشهد عام 2016 توقيع 13 عقداً لتوريد الدبابات الروسية للدول الأجنبية.

يشار إلى أن الاهتمام بالدبابات الروسية ازداد بعدما أظهرت العمليات القتالية ضد قوات تنظيم “داعش” في سوريا والتي تستخدم فيها دبابات “تي-72″ و”تي-90إس”.

وانتقدت الوكالة الدبابات الغربية قائلة إن دبابات التحالف الغربي لا تتقدم على الدبابات الروسية إلا في الثمن، في حين تتفوق الدبابات الروسية في سهولة الصيانة والإصلاح وبساطة التشغيل والقدرة على تحمل أقسى الظروف الممكن مواجهتها في ساحة المعركة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.