تفاصيل خطة تسليح الجيش الروسي في المستقبل القريب

مدرعة "بي إم بي- 3" الروسية
مدرعة "بي إم بي- 3" الروسية

نشرت وكالة “نوفوستي” للأنباء خطة وزارة الدفاع الروسية الفورية والمستقبلية لشراء معدات عسكرية. وقال نائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف إنه خلال معرض الجيش 2017، وقعت الوزارة 23 عقداً بقيمة 170 مليار روبل مع منتجي الأسلحة.

وفي ما يلي، تفاصيل خطة تسليح الجيش الروسي في الفترة المقبلة:

  • دبابة القتال الرئيسة أرماتا “تي-14”

أشار بوريسوف إلى أن منصة أرماتا تعد مستقبل المدرعات الروسية، ومازالت بطاقة رابحة لوزارة الدفاع، مؤكداً تعزيز إنتاج السلسلة عند الحاجة والبقاء في الصدارة.

وأضاف أن الخطة الحالية هي ضم 100 دبابة قتالية من طراز “أرماتا تي-14” للقوات المسلحة الروسية بحلول عام 2020. وربما تزود هذه الدبابات بطائرة من دون طيار في الفترة المقبلة.

  • دبابة تي-90 إم

قال بوريسوف إن النسخ الحديثة من دبابات المعركة الرئيسة الروسية لا تقارن بمثيلاتها، لذلك فإن الدفاع لن تتسرع في استبدال الأسطول الحالي بدبابات تي- 14.

ويركز العقد الموقع مع “أورال فاغون زافود”، المنتج الرئيس للمدرعات الروسية، على تطوير الدبابات القديمة، وللمرة الأولى سيتلقى الجيش الروسي النموذج المحدث الرئيس الثالث من الدبابة تي-90، والتي سيكون لديها برج جديد مع بندقية 125 ميليمتر أطول ونظام جديد لمكافحة الحرائق.

  • المركبة المضادة للدبابات “بي إم بي تي”

طلبت وزارة الدفاع أيضاً مجموعة من “بي إم بي تي” المضادة للدبابات والتي شيدت على أساس الدبابة تي-72، لدعم وحدات الدبابات عن طريق استهداف وحدات العدو المضادة للدبابات. وقد اشترى الجيش الروسي وحدات منها بالفعل، لكن العقد الجديد سيتضمن وضعها في الخدمة العادية.

  • نموذج مركبة القتال المدرعة “بي إم بي- 3”

طلبت الوزارة أيضاً موديل مركبة القتال المدرعة “بي إم بي” مع برج “إبوخا” الجديد، وقد تم تصميم نظام التحكم عن بعد “إبوخا” ليمكن التحكم في الأسلحة الجديدة عن بعد بسهولة. وكان لدى هذا الإصدار في معرض 2017 للجيش قاذفات صواريخ مضادة للدبابات من طراز كورنيت مقاس 59 مليمتر.

  • المقاتلة المتطورة من الجيل الخامس “سو- 57”

من المتوقع أن تدخل المقاتلة المتطورة من الجيل الخامس “سو-57” الخدمة في العام القادم، وهي مقاتلة متطورة لديها محرك قديم يطلق عليه “برودوكت 117″، ولكن العمل على إعداد النموذج الجديد الذي يحمل اسم “برودوكت 30” أوشك على الانتهاء. وتتميز الطائرة بجسم من المواد المركب التي تمكنها من التخفي خلال المناورات.

  • طائرة التدريب “ياك- 152”

هي بالطبع أقل بكثير من سو-57، لكنها لا تقل أهمية لقوة سلاح الجو عنها، وتتوقع الوزارة توقيع عقد السلسلة الأولى منها قبل نهاية العام، ويمكن استخدام هذه الطائرة كمقاتلة خفيفة. وهذا الطراز مصمم للطيارين للتدريب عليه قبل الانتقال للطراز الأكثر تعقيداً ياك- 130.

  • سفينة القتال كاركورت كلاس

بالنسبة للبحرية، أمرت الدفاع الروسية بعدة طرادات من طراز كاركورت، لكن بوريسوف لم يكشف عن المبلغ. وقد دخلت السفينة الرئيسية للمجموعة هذا العام، و5 سفن أخرى قيد الإنشاء حالياً.

والهدف من السفينة البالغ وزنها 800 طن هو القتال في المنطقة الساحلية، ويمكن لهذه السفينة حمل 8 صواريخ من طراز أونيكس أو كاليبر كسلاح رئيس.

  • الأميرال “غريغوروفيتش”- فرقاطة المياه الزرقاء

وقال مسؤول وزارة الدفاع الروسية إنها طلبت أيضاً فرقاطتين جديدتين من طراز أدميرال غريغوروفيتش بالإضافة إلى الـ 3 قيد الإنشاء لأسطول البحر الأسود، وتم طلب التمويل للشراء العسكري الذي سيبدأ العام المقبل.

وهناك احتمال أبعد للوزارة وهو تمويل بناء حاملة طائرات جديدة، ووفقا لبوريسوف فقد يحدث ذلك في عام 2025.

  • صواريخ “إسكندر إم”

وقعت شركة “أو كي بي نوفاتور” عقداً لإنتاج مزيد من صواريخ “إسكندر-إم”، ويمكن إطلاق هذه الصواريخ كصواريخ بالستية أو صواريخ كروز، كما أمرت الوزارة بقاذفات ورادارات ونقاط مراقبة لتسليح اثنتين من كتائب إسكندر للقوات الروسية.

كما أعلن الجيش الروسي أيضاً عن عملية شراء قمر استطلاع “لوتوس إم” الذي سيطلق إلى مداره لصالح القوات المسلحة، وتقديم دعم معلومات للبحرية الروسية وقد يكون هذا القمر النسخة الجديدة من  قمر إشارات الاستخبارات “لوتوس- إس”، والذي يستخدم الجيش الروسي اثنين منهم حالياً كجزء من نظام “ليانا” الذي تستخدمه البحرية الروسية للكشف واستهداف الأهداف المعادية.

  • المروحية الهجومية فائقة السرعة

كما أشار نائب الوزير إلى مشروعين للبحث والتطوير أحدهما يدعى “سكوروست” أي السرعة، والذي سيتم العمل عليه لمدة عامين من قبل شركة “ميل” لخلق تكنولوجيا لطائرة من نوع جديد.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن “ميل” كان يعمل على نسخة من طراز مي-24 وستكون قادرة على الوصول إلى سرعة 500 كلم.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.