صور تظهر نسخة جديدة محتملة من صاروخ كروز ‏KD-20‎‏ الصيني

صاروخ KD-20 مزوّد على قاذفة H-6K (موقع جينز الإخباري)
صاروخ KD-20 مزوّد على قاذفة H-6K (موقع جينز الإخباري)

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

أظهرت صورة نُشرت على صفحة إلكترونية تابعة للقوات الجوية الخاصة بجيش التحرير الشعبي الصيني (PLAAF) أن الصين طوّرت نسخة ضوئية موجهة بدقة جديدة من صاروخ كروز للهجوم الأرضي (Land Attack Cruise Missile) طراز CJ-10K/KD-20 من إنتاج شركة “علوم الفضاء والصناعة الصينية” (CASIC)، وفق ما نقل موقع “جينز” الإخباري المختص بالشؤون الدفاعية في 10 آب/أغسطس الجاري.

ووفقاً للموقع، نشرت الصفحة في منتصف تموز/يوليو الماضي صورة لقاذفة H-6K – التي تنتجها شركة Xian Aircraft – وهي محمّلة بصاروخين KD-20 وصاروخين YJ-63/KD-63، حيث برزت الصواريخ الأولى مغطّاة بغطاء وقائي يخفي أنفها بطريقة جزئية. ويتم استخدام هذه الميزة على بعض الصواريخ لحماية الباحث البصري أو العامل بالأشعة دون الحمراء الخاص بها وهي في مرحلة التخزين أو حين يجري تحميلها.

من جهته، كان المحلل العسكري هوى تونغ أول من اقترح احتمال استخدام القوات الجوية التابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني للنسخة الجديدة الموجهة نهائياً من صاروخ KD-20 والمتوقع تسميتها KD-20A وذلك على مدوّناته الإلكترونية باللغتين الصينية والإنجليزية. وأشار أيضاً إلى أنه في وقت مبكر من عام 2013، قامت سلاح الجو الصيني بتحديث الصاروخ الموجه بدقة من نوع KD-63 (ومداه يتراوح بين 180 و200 كلم) بنموذج يستند إلى الباحث البصري (Imaging IR).

ولعمليات التوجيه، أفادت بعض وسائل الإعلام أن صاروخ KD-20 – الذي يقدّر مداه بـ1500 كلم – يستخدم نظام الملاحة بالقصور الذاتي (INS) بمساعدة مقياس الإرتفاع الراداري لتخطيط التضاريس الأرضية، وربما نظاماً عالمياً للملاحة بالأقمار الصناعية (GNSS).

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate