2021-09-28

روسيا تتسلّم من تركيا دفعة مقدمّة لنظام صواريخ أس-400

صواريخ أس-400 الروسية
صواريخ أس-400 الروسية

ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلاً عن فلاديمير كوجين المسؤول في الكرملين في 29 أيلول/سبتمبر أن روسيا استلمت من تركيا دفعة مقدمّة لنظام صواريخ أرض-جو المعروف باسم “أس-400”.

ونقلت عنه تاس قوله إن تركيا تريد استلام النظام الصاروخي قبل عام 2019 مضيفاً أن المسألة قيد النقاش.

من جهة أخرى، قال نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ مؤخراً، إنه بالإضافة إلى استيراد تركيا لصواريخ أس-400 في ضوء الإتفاقية المبرمة مع روسيا، سيتم نقل تكنولوجيا إنتاجها، حيث سيطوّر المهندسون والعلماء الأتراك قدراتهم لتصنيع مثل هذه الصواريخ، بفضل استيراد تكنولوجيا إنتاجها. وأشار المسول إلى أن تركيا ستقطع بذلك شوطاً كبيراً على طريق الإكتفاء الذاتي، في مجال الصواريخ الدفاعية الجوية.

يُشار إلى أن تركيا وقعت في 12 أيلول/سبتمبر الجاري عقداً لشراء منظومات صواريخ أس-400 الدفاعية بحسب ما أعلن الجانبان التركي والروسي في اتفاق من شأنه اثارة غضب حلفاء انقرة في حلف شمال الاطلسي. وتأتي صفقة شراء تلك المنظومات الأكبر التي توقعها تركيا مع دولة خارج الحلف الأطلسي، في خضم أزمة تشوب علاقات تركيا مع العديد من الدول الغربية.

هذا وتعدّ صواريخ أس-400 أحدث إصدارات الأنظمة الصاروخية الروسية، فهي قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، كما يصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى ثلاثمئة. ويبلغ مدى تدميرها للطائرات ما بين ثلاثة و240 كيلومتراً، وبإمكانها تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة.

وبالإمكان تزويد المنظومة بخمسة أنواع من الصواريخ المختلفة المهام، بينها صاروخ (40Н 6 Е) القادر على تدمير طائرات الكشف الراداري البعيد وطائرات الشبح، وذلك على بعد أربعمئة كيلومتر.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.