2021-10-19

رومانيا تقرر شراء أول نظام صواريخ من نوع باتريوت قبل نهاية العام

نظام صواريخ من نوع باتريوت
نظام صواريخ من نوع باتريوت

أعلن وزير الدفاع الروماني في 27 أيلول/سبتمبر الجاري أن بوخارست ستشتري قبل نهاية العام أول نظام صواريخ  من نوع “باتريوت” (Patriot)، وذلك في إطار عقد تصل قيمته إلى نحو أربعة مليارات دولار.

ووفقاً لفرانس برس، قال الوزير ميهار فيفور في تصريح صحافي “أستطيع أن أؤكد لكم أن الجيش الروماني سيشتري قبل نهاية العام الحالي أول نظام من نوع باتريوت”، مضيفاً “ننتظر وصول رسالة الموافقة من جانب الولايات المتحدة لتوقيع العقد”.

وأوضح الوزير الروماني أن بوخارست طلبت من واشنطن أن “تدفع بالتقسيط” ثمن هذه الصفقة.

وكما هي الحال بالنسبة لأي صفقة سلاح تجريها الإدارة الأميركية، وافقت وزارة الخارجية على إجرائها.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في الحادي عشر من تموز/يوليو أنها ستبيع رومانيا العضو في الحلف الأطلسي أنظمة دفاع مضادة للصواريخ من نوع باتريوت بكلفة تصل إلى 3،9 مليارات دولار.

ومن دون أن تأتي على ذكر روسيا، اعتبرت الولايات المتحدة أن “رومانيا ستستخدم نظام الصواريخ باتريوت لتعزيز الدفاع عن أراضيها وردع أي تهديد اقليمي”.

والمعروف أن رومانيا كانت منطقة نفوذ سوفياتية قبل تفكك الإتحاد السوفياتي مطلع تسعينات القرن الماضي.

الباتريوت هو نظام دفاع جوي صاروخي أرض-جو متوسط المدى مضاد لكافة التهديدات الجوية (طائرات، طائرات من دون طيار، صواريخ بالستية، صواريخ طوافة). وهي صواريخ موجهة بتقنية عالية تعتمد فيها على نظام رادار أرضي خاص بها ليكشف الهدف ويتتبعه، حيث يقوم الرادار بمسح دائرة قطرها ثمانون كيلومترا وعلى هذه المسافة لا يكون الصاروخ المهاجم مرئيا بالعين المجردة، وهنا فإن بإمكان النظام الأوتوماتيكي أن يطلق صاروخا مضادا تجاه الصاروخ المعتدي ويفجره قبل أن يصل هدفه.

يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ باتريوت تكنولوجيا حديثة تعتمد على هوائي متعدد الاتجاهات، حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار مائة هدف والتحكم في مسار تسعة صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

 

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.