2021-09-23

لقطة لدبابتي M60 Sabra تركيتين خلال مناورات عسكرية مشتركة

دبابتا M60 Sabra تابعتان للجيش التركي
دبابتا M60 Sabra تابعتان للجيش التركي

نشرت بوابة الدفاع المصرية لقطة لدبابتي “أم 60 سبرا” (M60 Sabra) تركيتين خلال المناورات العسكرية المُشتركة بين القوات التركية والقوات العراقية على الحدود بين الدولتين.

فما هي هذه الدبابة وما مميزاتها؟

الدبابة M60 Sabra هي تطوير إسرائيلي تعاقدت عليه تركيا مع شركة الصناعات العسكرية الإسرائيلية (IMI) لصالح دبابات M60A3 العاملة بقواتها المسلحة عام 2002 بقيمة 688 مليون دولار، وتم تنفيذه على 170 دبابة تركية في الفترة 2007 – 2009.

يشمل التطوير تنصيب مدفع عيار 120 مم بدلاً من المدفع الأصلي عيار 105 وهو مُزوّد بعدد 42 قذيفة، رشاش محوري عيار 7.62 مم ورشاشين آخرين أعلى البرج من نفس العيار، بالإضافة إلى مدفع هاون عيار 60 مم من شركة “سولتام” (Soltam) الإسرائيلية.

اشتملت الحماية على إضافة نظام إطفاء آلي للنيران ونظام تحذير من الصواريخ، وقواذف دخان مُضلل لأنظمة التوجيه البصري والحراري والليزري للصواريخ المضادة للدبابات. بالإضافة تنصيب الدروع التفاعلية الإنفجارية Explosive Reactive Armor والدروع الجانبية لحماية الجنزير.

نظام التحكم النيراني مُحوسب بالكامل ومزود بحزمة مستشعرات حرارية وكهروبصرية وأنظمة قياس المسافات بالليزر من شركتي Rehovot وElbit Systems الإسرائيليتين.

تم استبدال المحرك القديم بمحرك ديزل ألماني جديد ذو شاحن توربيني طراز MTU 881 الذي يولّد قوة قدرها 1000 حصان، كما تم تعديل الشاسيه ونظام التعليق لاستيعاب الوزن الإضافي الناتج عن التطوير وكذلك توفير حركية ومناورة أفضل.

يبلغ وزن الدبابة 59 طن وسرعتها القصوى 55 كم/س، ومداها الأقصى 450 كم.

تم تصنيع كافة مُكوّنات التطوير ماعدا التدريع في تركيا بعد نقل التكنولوجيا من الشركات الإسرائيلية.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.