SdArabia

موقع متخصص في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية، يغطي نشاطات القوات الجوية والبرية والبحرية

ليتوانيا توقع إتفاقا تاريخيا مع النروج لشراء صواريخ أرض-جو

منظومة الدفاع الجوي النروجيةمنظومة الدفاع الجوي النروجية

أعلن وزير الدفاع الليتواني في 26 تشرين الأول/ أكتوبر توقيع اتفاق “تاريخي” لشراء منظومة صواريخ نروجية مضادة للطائرات بهدف ملء فراغ على الجبهة الشرقية لحلف شمال الأطلسي المواجهة لروسيا. وستشكل منظومة الدفاع الجوي المتوسطة المدى من طراز “ناسامز” التي تطورها مجموعة “كونغسبرغ” النروجية أول درع في دول البلطيق بكلفة 110 ملايين يورو، بحسب ما نقلت فرانس برس.

وقال الوزير رايمونداس كاروبليس “ليس سرا اننا واجهنا ثغرات على صعيد الدفاع الجوي حتى الآن، إنها صفحة جديدة في هذا المجال”. وأضاف أن “هذه المنظومة الجديدة تحظى بعنصر ردع بالغ الاهمية”.

وعززت ليتوانيا وجارتاها في البلطيق لاتفيا واستونيا قدراتها الدفاعية بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم واندلاع النزاع في شرق اوكرانيا. وبناء على طلب الأطلسي والولايات المتحدة، ستكون الدول الثلاث العام المقبل بين ثمانية اعضاء في الحلف يخصصون اثنين في المئة من اجمالي ناتجهم المحلي لموازنة الدفاع.

ويرى الخبراء المحليون ان قوات البلطيق لن تكون قادرة على مقاومة اي عمل عسكري روسي واسع النطاق. ومنذ بداية العام، نشر الاطلسي نحو الف جندي في كل من دول البلطيق الثلاث وبولندا. ونشرت الولايات المتحدة موقتا بطارية صواريخ باتريوت تزامنا مع تمرين عسكري في ليتوانيا.

شارك الخبر: