الكويت تحقق بشبهات فساد في صفقة شراء مروحيات عسكرية فرنسية

مروحية H225M Caracal الفرنسية
مروحية H225M Caracal الفرنسية

قررت الكويت في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري التحقيق في صفقة شراء 30 مروحية عسكرية فرنسية بقيمة 1,1 مليار دولار، بحسب ما أعلن نائب رئيس الوزراء، بعد نشر تقرير حول طلب وسيط عمولة من الشركة المصنعة مقابل تحقيق الصفقة.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ان الحكومة قررت إحالة صفقة مروحيات “كاراكال” (Caracal) إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد للتحقيق فيها، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

وأوضح أن القرار اتخذ بناء على “ما أثير في إحدى وسائل الإعلام المحلية” حول الصفقة، وبعدما أثار نواب في البرلمان المسألة في جلسة عقدت في 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وكانت صحيفة “الرأي” نشرت تقريراً نقلاً عن مجلة “ماريان” الفرنسية يفيد أن وسيطاً طلب من رئيس شركة “إيرباص للمروحيات” (Airbus Helicopters) الفرنسية المتخصصة في تصنيع وبيع المروحيات والتابعة لمجموعة “إيرباص” (Airbus)، نسبة 6 في المئة عمولة.

وكانت الدولة الخليجية وافقت على شراء الطائرات في أب/أغسطس 2016 في إطار مجموعة صفقات بين الكويت وفرنسا بلغ حجمها 2,5 مليار يورو.

لقد تم تصميم مروحية H225M Caracal، لتلبية المهام الأكثر تطلّباً، وهي ستوفّر للقوات الجوية الكويتية الموثوقية في حالات المعارك والأزمات. ولقد برهنت المروحية قدراتها على أرض المعارك بما في ذلك لبنان وليبيا، وأفغانستان ومالي. وستسمح المروحية، المزوّدة بمحرّكين متطوّرين، للقوات الجوية الكويتية بنشر قواتها في أي زمان ومكان كما بإمكانها الإعتماد عليها في مختلف الظروف الجوية. تجدر الإشارة إلى أن بولاندا طلبت مؤخراً هذا النوع من المروحيات، كما يمتلك الجيش الفرنسي 19 مروحية كاراكال تستخدمها بالأخص القوات الخاصة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.