الهند تعزز أسطولها الجوي ب47 مروحية روسية من طراز Mi-17V-5

مروحية Mi-17V-5 الروسية
مروحية Mi-17V-5 الروسية

أغنس الحلو

انتهت المشاورات بين الهند وروسيا وتم الإتفاق على تزويد سلاح الجو الروسي ب 47 مروحية من طراز Mi-17V-5، في 22 كانون الثاني/ يناير.

فقد قال الرئيس التنفيذي لشركة روستيك، سيرغي شيزيموف، ” تم الإتفاق وإنجاز المفاوضات مع الجانب الهندي حول تسليم 47 مروحية Mi-17V-5، ومن المتوقّع أن توقيع العقد في الربع الأول من 2018″.

وأكد ان المروحيات الروسية ” تتوافر فيها كل المتطلبات اللازمة والمذكورة في الوثائق بالإضافة إلى أنها تتفوّق في المواصفات التقنية على منافساتها. فنحن نقدم أيضا الحلول للنسخة البحرية من المروحية مع شفرات أجنحة دوارة يمكن ثنيها.”

ولفت الرئيس التنفيذي للشركة الروسية إلى أفق التعاون بين الهند وروسيا، مشيرا” إذا اختارت وزارة الدفاع الهندية مروحية Ka-226T، عندها ستقوم الهند بتوفير جزء كبير من نفقاتها الدفاعية.” وأكد شيزيموف أن مشاريع إنتاج المروحيات المشتركة ين الهند وروسيا تسمح بالصيانة المشتركة وتدريب الطيارين وتخفيض التكاليف.”

هذا وأبدت روسيا إستعدادا لنقل تكنولوجيا التصنيع العسكري لعدد من منتجاتها إلى دول خليجية من بينها السعودية والبحرين. وأكد سيرغي غوريسلافسكي، نائب المدير العام لشركة روسوبورن إكسبورت في حديث خاص للامن والدفاع العربي في 17 تشرين الأول/ أكتوبر أن عددا من الدول الخليجية من بينها البحرين ابدت إهتماما كبيرا للحصول على أنظمة إس-400 للدفاع الجوي.

وقال غوريسلافسكي، “هذا النظام يساهم بشكل فعال في حماية أراضي الدولة. ولمساعدة دول الخليج يجب تزويدها بالمعدات العسكرية المناسبة لمكافحة الإرهاب في المنطقة وهذا هدفنا الأساسي لنفيدهم في هذا الجزء تحديداً”.

وأكد أن روسوبورن إكسبورت تستطيع تزويد هذه الدول بعدد كبير من الأنظمة المتطورة التي ستفيدهم كثيراً في مكافحة الإرهاب.

وتعتبر مشاركة روسيا في الحرب السورية عبر أنظمتها الجوية من مقاتلات وأنظمة الدفاع الجوي التابعة لها هي عرض فعال لأداء هذه الأنظمة وفعاليتها وهذا ما زاد الطلب العربي والخليجي على الأسلحة الروسية. وأشار غوريسلافسكي، “فعالية أنظمتنا العسكرية الكبيرة ظهرت في محاربتنا للإرهاب في سوريا وأظهرت الفعالية الكبرى للأنظمة الدفاعية الروسية، وعلى رأسها المنظومات الجوية ومنظومات الدفاع الجوي”.

وحول عقد منظومة أس-400 للدفاع الجوي بين السعودية وروسيا، اعتبر نائب المدير العام لشركة روسوبورن إكسبورت أن العقد هو نتيجة التفاعل الرفيع المستوى بين الدولتين وهو نتيجة مباشرة لزيارة العاهل السعودي إلى روسيا. وأكد أن روسوبورن إكسبورت منفتحة لتصدير التكنولوجيا الدفاعية إلى الدول الخليجية وليس فقط للسعودية قائلاً “إننا منفتحون للتعاون مع الدول لإنتاج المعدات اللازمة في الدولة”.

واعتبر غوريسلافسكي في النسخة الأولى لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع أن روسوبورن إكسبورت استجابة للدعوة لحضور المعرض لأنها تستغل فرصة التواجد على كل منصة لعرض أنظمتها الدفاعية. وزار منصة العرض الروسية عدد كبير من ممثلي الدول. وأكد إنفتاحهم على الشراكات مع المؤسسات والشركات العربية ضمن القوانين المرعية في البلدين.

شركة ليوناردو تسدل الستار عن تحديثات دبابة M60 لتواكب متطلبات الحروب العصرية
وشاركت”روسوبورن إكسبورت” الروسية في معرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع BIDEC 2017. وقال سيرغي غوريسلافسكي، نائب المدير العام للشركة الذي يرأس وفد الشركة في المعرض، ” تبدي الكثير من الدول الخليجية والعربية إهتماما في أنظمة الدفاع الجوي، الروسية بمختلف مداها، والمدرعات والمركبات ولأسلحة المضادة للدبابات والأسلحة الخفيفة روسية الصنع.”

وأشار غوريسلافسكي أن روسوبورن إكسبورت مستعدة لتصدير منتج جديد طورته وهو “المنظومات الأمنية الروسية”. ويتضمن هذا المنتج مجموعة متكاملة من الوسائل المخصصة للمحافظة على النظام العام ومكافحة الإرهاب وحماية المرافق والمنشآت الحيوية، إضافة إلى حلول جديدة فيس مجال الأمن الإلكتروني.

تجدر الإشارة إن روسيا وقعت إتفاقية التعاون العسكري التقني مع البحرين في 2015. وبموجب هذه الإتفاقية قامت روسيا بتصدير عدد من المعدات العسكرية روسية الصنع إلى قوة دفاع البحرين. وفي عام 2017 تم إبرام عددا من العقود تحصل بموجبها البحرين على الأسلحة والعتاد العسكري.

وتخطط روسوبورن إكسبورت لتنفيذ برنامج أعمال واسع النطاق من خلال معرض BIDEC 2017 فقد قام مسؤولو الشركة في المعرض بإجتماعات مع مسؤولين عسكريين وسياسيين ورجال اعمال من البحرين ومن دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.