مشروع ضخم لتطوير دبابات “ليوبارد” التابعة للجيش التركي

جنود ألمان يقفون إلى جانب دبابة قتال رئيسة من نوع "ليوبارد 2 أيه-7" للقوات المسلحة الألمانية خلال تمرين "عملية الأرض 2017" في منطقة التدريب العسكري في مونستر، شمال ألمانيا، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 (AFP)
جنود ألمان يقفون إلى جانب دبابة قتال رئيسة من نوع "ليوبارد 2 أيه-7" للقوات المسلحة الألمانية خلال تمرين "عملية الأرض 2017" في منطقة التدريب العسكري في مونستر، شمال ألمانيا، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2017 (AFP)

ذكرت صحيفة “دير شبيغل” أن الحكومة الألمانية ستصادق  قريباً على مشروع كبير لتطوير دبابات “ليوبارد” (Leopard) التابعة للجيش التركي في خطوة نحو تطبيع العلاقات المتوترة بين البلدين، نقلاً عن موقع “ترك برس” الإخباري في 22 كانون الثاني/يناير الجاري.

وقالت الصحيفة إن شركة “راينميتال” (Rheinmetall) الألمانية – المتخصصة في تكنولوجيا الدفاع – ستشرف على تنفيذ هذا المشروع.

وكان وزيرا خارجية تركيا وألمانيا اتفقا خلال لقاء جمع بينهما في ألمانيا قبل أسبوعين على إزالة كل العقبات أمام تحسين العلاقات بين بلديهما بعد أن شهدت تراجعا، خلال الفترة الماضية، كما اتفقا على إعادة تشكيل اللجنة الاقتصادية بين البلدين.

ووفقاً للصحيفة الألمانية، فإن وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، أعطى تعليمات، فور انتهاء الاجتماع بالاستجابة لطلب أنقرة تطوير الدبابة “ليوبارد”، لكنه رفض التعليق على تقارير بموافقة برلين على توريد الأسلحة إلى أنقرة.

ويسعى الجيش التركي لتعزيز قوة دبابات “ليوبارد”، ولا سيما تزويدها  بالدروع لحماية الطواقم من العبوات الناسفة، ونظم الاستشعار المثبتة في الدبابات لحمايتها من التسلح المضادة للدبابات.

هذا وكانت الحكومة التركية أطلقت رسمياً العام الماضي مسابقة لتحديث 200 دبابة قتالية ألمانية وأميركية الصنع من خلال عقد يتوقع المحللون أن تبلغ قيمته 500 مليون دولار. وتقدمت خمس شركات تركية في 23 كانون الثاني/يناير 2017 بعروض لنيل العقد، وهي شركة أسيلسان وشركة روكستان اللتان تتبعان للحكومة التركية والمتخصصتان في الإلكترونيات وصناعة الصواريخ، إلى جانب شركات بي إم سي وأوتوكار وإف إن إس إس المتخصصة في صناعة المدرعات والمملوكة للقطاع الخاص.

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن نية تركيا تحديث أكثر من 300 دبابة أميركية من طراز “M60” خلال الفترة القادمة بالتعاون مع إسرائيل، و100 دبابة من نوع “Leopard 2” مع ألمانيا، على أن يصل تكلفة تطوير الدبابة الواحدة إلى 3 ملايين دولار أميركي، بتكلفة إجمالية قد تصل إلى مليار دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.