اختتام التدريب المصري-الفرنسي المشترك في البحر الأحمر

لقطة من تمرين "كليوباترا-2018" المصري-الفرنسي في البحر الأحمر (بوابة الدفاع المصرية)
لقطة من تمرين "كليوباترا-2018" المصري-الفرنسي في البحر الأحمر (بوابة الدفاع المصرية)

اختتمت في 24 شباط/فبراير الجاري فعاليات التدريب المصري-الفرنسي المشترك “كليوباترا 2018″، حيث شهد كل من الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية المصرية وقائد القوات الفرنسية في المحيط الهندى وعدد من قادة القوات المسلحة، المرحلة النهائية من التدريب، وفق ما نقلت بوابة الدفاع المصرية.

ويعدّ “كليوباترا 2018” من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بنطاق البحر الأحمر وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة.

شارك في التدريب عدد من الوحدات البحرية المصرية ممثلة فى حاملة المروحيات طراز “ميسترال”، ووسائط الإبرار والفرقاطات ولنشات الصواريخ والوحدات الخاصة البحرية، بالإضافة إلى عناصر من القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي والمنطقة الجنوبية العسكرية، بجانب وحدات من البحرية الفرنسية من حاملات المروحيات والفرقاطات والقوات الخاصة البحرية الفرنسية.

وإشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة القتالية متمثلة فى رمايات المدفعية السطحية بالذخيرة الحية ومكافحة الغواصات والدفاع ضد التهديدات غير النمطية وتبادل وسائط الإبرار وتبادل الهليكوبتر من أسطح الحاملات ليلاً ونهاراً وتنفيذ تشكيلات إبحار نهاري وليلي وتمارين مواصلات وحق الزيارة والتفتيش، ومعركة تصادمية بين التشكيلات البحرية من خلال فتح مراكز قيادة وسيطرة مشتركة.

أما المرحلة النهائية للتدريب ” كليوباترا 2018 ” فتضمّنت تنفيذ عملية إبرار بحري متكامل لأول مرة على أحد جزر البحر الأحمر، بدأت بدفع مجموعات الإستطلاع على الجزيرة، تلاها التمهيد النيراني ومسح الشاطئ وإنزال قوات الإبرار الرئيسة من عناصر الوحدات الخاصة البحرية والقوات البرية بواسطة وسائط الإبرار من خلال الحاملات المصرية والفرنسية.

وظهر من خلال التدريب مدى خبرة وكفاءة العناصر المشاركة من الجانبين في التخطيط وإدارة أعمال القتال البحري المشترك مع بحريات الدول الصديقة وتحقيق السيطرة المستمرة على الوحدات البحرية المشتركة فى التدريب، بالإضافة إلى إكتساب القادة والضباط وأطقم الوحدات البحرية المهارة الفائقة فى التنفيذ والتعامل مع التهديدات المختلفة السطحية والجوية وتحت السطح والتهديدات غير النمطية.

وفي نهاية التدريب، أشاد رئيس الأركان بعمق العلاقات المصرية الفرنسية وإنعكاس ذلك على التعاون العسكري بين البلدين في كافة المجلات، والتي كان من أثرها حصول القوات البحرية المصرية على العديد من الوحدات البحرية التي تقوم بتنفيذ الأنشطة القتالية لمكافحة الإرهاب من خلال العملية الشاملة سيناء 2018.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.