الصين تكشف عن النسخة الأحدث والأكثر تطوراً من طائرة ‏CH-4‎‏ غير المأهولة

طائرة ‏CH-4‎‏ الصينية غير المأهولة خلال عرض ثابت في معرض بكين الدولي للطيران، في بكين في 26 ‏أيول/سبتمبر 2013 (‏AFP‏)‏
طائرة ‏CH-4‎‏ الصينية غير المأهولة خلال عرض ثابت في معرض بكين الدولي للطيران، في بكين في 26 ‏أيول/سبتمبر 2013 (‏AFP‏)‏

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

تقوم الأكاديمية الصينية للديناميكا الهوائية الفضائية (CAAA)، التابعة لشركة “الصين لعلوم وتكنولوجيا الفضاء” (CASC)، بتطوير نسخة جديدة أكثر تطوّراً من طائرة “سي أتش-4” (CH-4) من دون طيار متوسطة الإرتفاع تحت اسم “سي أتش-4سي” (CH-4C)، وفق ما علم موقع “جينز” الإخباري، المتخصص في الشؤون العسكرية مؤخراً.

وكشفت مصادر من الشركة الصينية أن مجموعة من التحسينات المخطط لها للنسخة الجديدة من الطائرة قد تم التحقق من صحتها بالفعل – بما في ذلك تزويدها بقنبلة موجهة بالليزر (LGB) زنة 100 كغ جديدة وحمولات استطلاع إلكترونية حديثة – وذلك خلال عملية اختبار طيران حية نُظّمت على مدار ستة أيام في شمال غرب البلاد في أواخر كانون الثاني/يناير الماضي.

وعلى الرغم من أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل محددة حول عملية تطوير طائرة CH-4C غير المأهولة الجديدة، علم موقع “جينز” أن الميزات الجديدة تشمل قدرة على الحمولة محسّنة، توليد طاقة كهربائية محسّنة، فضلاً عن معالجة البيانات وهندسة إلكترونية محدّثة. هذا وجرى أيضاً تحسين نوعية بناء الطائرات الأساسية ونظم التحكم بالطيران لتحسين قدرتها على العمل في ظروف جوية سيئة.

وفسّر مسؤولون بالشركة أن معالجة البيانات والهندسة الإلكترونية تمكنان من “دمج مجموعة واسعة من الأسلحة والحمولة النافعة في المركبات الجوية، بما يضمن إمكانية قبولها بسهولة لتكنولوجيات الجيل التالي”، مضيفن أن  “الهيكل الجديد يسهّل أيضاً عملية دمج معدات عسكرية إضافية قد يرغب الزبون في تزويدها على الطائرات من دون طيار”.

هذا وقام مهندسو الأكاديمية الصينية للديناميكا الهوائية الفضائية بإجراء اختبارات الدمج على جهاز استطلاع إلكتروني جديد تم تطويره مؤخراً لتلبية متطلبات العملاء غير المحددة.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.