الولايات المتحدة تقوم ببناء قاعدة جوية عسكرية جديدة في شمال النيجر

قاعدة أميركية
طائرة "أم كيو-1 بريداتور" غير المأهولة تحلّق فوق نظيرتها من طراز "أم كيو-9 ريبير" خلال مهمة تدريبية في قاعدة كريش الجوية في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في ولاية نيفادا الأميركية (AFP)

كشفت مجلة “ميليتيري نيوز” أن الولايات المتحدة تقوم ببناء قاعدة جوية عسكرية جديدة في شمال النيجر، ستتمركز بها طائرات مقاتلة وأخرى من دون طيار، على أن يتم افتتاحها مطلع العام المقبل، بحسب ما نقلت وكالة “نوفوستي” في 24 نيسان/أبريل الجاري.

وتقول المجلة المتخصصة في الشؤون العسكرية: “ينتظر أن تبدأ القاعدة الجوية 201 في النيجر العمل بداية العام المقبل، وستنشر في هذه القاعدة الواقعة على بعد بضعة أميال من مدينة أغاديز، والتي يجري تشييدها بناء على طلب من حكومة النيجر، طائرات مقاتلات وأخرى من دون طيار من طراز أم كيو-9″، بحسب نوفوستي.

وأوضح المصدر أن الطائرات من دون طيار ستكون “مجهزة بوسائل الرصد وبالأسلحة، وسيكون بمقدورها الوصول إلى عدد من دول غرب وشمال أفريقيا”.

ومن المفترض أن تستخدم الطائرات من دون طيار في تنفيذ هجمات على مجموعات مختلفة من المقاتلين الذين انضموا إلى تنظيمي “القاعدة” و”داعش” اللذين ينشطان في منطقة الساحل، بما في ذلك منطقة بحيرة تشاد، حيث تعمل جماعة “بوكو حرام”.

ونقلت المجلة عن مسؤول أميركي عسكري رفيع قوله إن هذه القاعدة تعد “أكبر مشروع بناء للقوى العاملة العسكرية الأمريكية في تاريخ الولايات المتحدة”، مشيراً إلى أن التكلفة السنوية لخدمة القاعدة تبلغ 15 مليون دولار، وفقاً لنوفوستي.

أما المتحدثة الرسمية باسم قيادة القوات الأميركية العاملة في أفريقيا “أفريكوم”، سامانثا ريهو، فرأت أن القاعدة الجوية الجديدة قرب مدينة أغاديز، ستسهم في زيادة فعالية تبادل المعلومات الاستخباراتية مع دول المنطقة، وستساعد في حل مسائل الأمن الإقليمي على نحو أسرع.

وقالت إن “قاعدة أغاديز ستحفز آليات القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا بشأن تبادل المعلومات، ما سيساعد في رفع فعالية دعم النيجر والشركاء الآخرين، مثل نيجيريا وتشاد ومالي ودول أخرى في المنطقة، وستحسن كذلك من قدرتنا على مواجهة مشكلات الأمن الإقليمية”.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.