الجيوش مهتمّة بشكل كبير بتشغيل مركبات كشف وإزالة الألغام من الجيل الثاني

مركبة ‏Husky 2G‏ لكشف الألغام والعبوات الناسفة. هي تعدّ في الأساس من إنتاج شركة ‏DCD ‎Protected Mobility‏ الجنوب أفريقية، ولكن تدخل معها شركة ‏Critical Solutions‏ الأميركية كشريك ‏في الإنتاج والتسويق (بوابة الدفاع المصرية – موقع فيسبوك)‏
مركبة ‏Husky 2G‏ لكشف الألغام والعبوات الناسفة. هي تعدّ في الأساس من إنتاج شركة ‏DCD ‎Protected Mobility‏ الجنوب أفريقية، ولكن تدخل معها شركة ‏Critical Solutions‏ الأميركية كشريك ‏في الإنتاج والتسويق (بوابة الدفاع المصرية – موقع فيسبوك)‏

الأمن والدفاع العربي – ترجمة خاصة

كشفت شركة DCD Protected Mobility الجنوب أفريقية وشركاؤها في تموز/يوليو الجاري عن مركبات كشف وإزالة الألغام من الجيل الثاني Husky 2G – التي لا تزال تستقطب اهتماماً دولياً ملحوظاً – إلى مجموعة من الملحقين العسكريين الأجانب المقيمين في جنوب أفريقيا، وفق ما نقل موقع “جينز” الإخباري في 17 تموز/يوليو الجاري.

وبحسب الموقع، تتحمل منطقتا أفريقيا والشرق الأوسط وطأة هجمات العبوات الناسفة، والتي غالباً ما تكون السلاح المفضل للجماعات المتطرفة، بحيث لا تزال تسعى إلى الحصول على تقنيات فعالة لمكافحة العبوات الناسفة. وتشير التقديرات إلى أن عدد ضحايا العبوات الناسفة قد بلغ حوالي 6000 شخص في جميع أنحاء أفريقيا في العام الماضي.

ووفقاً لمدير عام شركة Protected Mobility، كورنيليوس غروندلينغ، إن أكثر من 1500 مركبة “هاسكي” تعمل في خمس قارات، ومعظمها في الخدمة مع الجيش الأميركي وقوات الناتو. ومنذ أن تم تقديمها إلى وزارة الدفاع الأميركية في عام 2001 بالشراكة مع شركة Critical Solutions International وتم تقديمها دولياً بعد ذلك، تعرّضت المركبة لأكثر من 7500 لغم أرضي وعبوات ناسفة دون وقوع أية حوادث وفاة مرتبطة بالمشغل، وفقًا للمسؤول.

وكان الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأميركية لأعلن مؤخراً عن منح عقد لشركة Critical Solutions International الرائدة في مجال أنظمة كشف وإزالة الألغام والعبوات الناسفة بقيمة 131.9 مليون دولار، لإنتاج مركبات كشف وإزالة الألغام من الجيل الثانية Husky 2G، مُتضمنة الأنظمة المُلحقة، قطع الغيار، التخزين، الأدوات، معدات الفحص الاختبار، والتدريب، وذلك لصالح كل من: مصر، السعودية والأردن. وستنتهي الشركة من تنفيذ العقد كاملاً في 30 آذار/مارس 2021.

تتميز المركبة بامتلاكها طيفاً واسعاً من المستشعرات المثالية لعمليات إزالة الألغام، والتي تتضمن الرصد، التعريف، والتدمير للعبوات الناسفة بدائية الصنع، والألغام الارضية، وغيرها من مواد التفجير الأخرى. هي ذات نظام دفع رباعي وهيكلها مصمم من الأسفل على شكل V المشتت لطاقة الإنفجارات الناشئة عن العبوات الناسفة؛ كما يتمتع التصميم بكونه تركيبي يسمح بإضافة وإزالة المكونات الأمامية والخلفية، وكابينة القيادة مخصصة لفردين، وهي ذات بتدريع كامل وزجاج مصفح مع وجود نظام إطفاء نيران آلي ومكيف للهواء.

يبلغ طول المركبة 7.34 متراً وارتفاعها 3.14 متراً ووزنها العملياتي 9.2 طن والوزن الأقصى بالحمولة الكاملة من المعدات يبلغ 11.35 طن، وتبلغ سرعتها القصوى 72 كم/س على الطرف الممهدة، ومداها 350 كم، وتملك محرك ديزل ذو شاحن توربيني من مرسيدس بنز الألمانية يولد قوة قدرها 201 حصان.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.