2021-03-01

روسيا تبني مركزاً لصيانة منظومة “أس-400” في الصين

منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز أس-400 في الحقل العسكري كاداموفسكي في منطقة روستوفسكيا أوبلوست، روسيا (Sputnik)
منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز أس-400 في الحقل العسكري كاداموفسكي في منطقة روستوفسكيا أوبلوست، روسيا (Sputnik)

قال رئيس الإدارة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني في روسيا دميتري شوغاييف إن مركزاً لصيانة منظومة الدفاع الجوي “أس-400” قد يفتتح في الصين، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك في 7 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وذكر أن الصين تواصل استخدام منظومة “إس-300” وأن إمدادات “إس-400” ستنتهي بحلول عام 2020. وقال إن “إنشاء مركز صيانة بعد بيع منظومات الدفاع الجوي سيكون أمرا منطقيا واقتصاديا”.

ولفت شوغاييف الانتباه إلى أن روسيا افتتحت مركزا لصيانة منظومات “تور-إم1” في الصين في عام 2017.

هذا وتخطط الصين للمرة الأولى لاختبار نظام الصواريخ أرض-جو “أس-400 تريومف” (S-400 Triumph) “في القريب العاجل”. وقالت إحدى المصادر للوكالة إنه “من المقرر أن تقوم وحدة جيش التحرير الشعبي الصيني – التي خضعت لتدريب في روسيا – في أواخر تموز/يوليو أو أوائل آب/أغسطس الماضي باختبار النظام على هدف بالستي في منطقة إطلاق صينية”.

وكانت الصين تسلّمت الدفعة الأولى من أنظمة الصواريخ في تموز/يوليو الماضي، حسبما قال مصدر دبلوماسي عسكري لتاس. وبعد توقيع الوثيقة، انتقلت الأنظمة إلى ملكية الصين بالكامل.

وقد صممت منظومة “أس-400” لتدمير جميع وسائل الهجوم الجوي، بما في ذلك الأنواع المختلفة من الطائرات والصواريخ البالستية والأهداف التي تفوق سرعة الصوت. في حين ستشتري الهند 5 أفواج من “إس-400” بقيمة 5.43 مليار دولار.

Be the first to comment

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.